Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Monday, February 25, 2013

حوار دار الكتب

تم أجراء هذا الحوار أثناء صدرو رواية هيروبولس سنة 2009

محمد التهامي: أوباما مثل عنتر بن شداد في الثقافة العربية .. انتصر على الظلم و وصل لأعلى منصب .. لم يهمه لونه ولا شكله
PDFطباعةأرسل لصديقك

محمد التهامي كاتب شاب في العشرين من عمره ابناً لمدينة السويس التي عبّر عنها في رواية تحكي جزء مهم من تاريخها..اتخذ التهامي التعبير عن واقع الشباب نهجا لكتاباته...صدر له ثلاثة كتب حتى الآن , الأول مجموعة قصصية بعنوان"بني آدم مع وقف التنفيذ" والثاني رواية بعنوان "هيروبولس" والثالث بحث في التنمية الذاتية والادارية بعنوان "اشتغل وانت في البيت"..فكان لنا معه عبر موقع دار الكتب الحوار التالي....
في البداية نود في سطور التعرف على محمد التهامي؟
محمد التهامي انسان عادي جدا .. بيحاول يكون انسان صالح وبيحاول يحقق حاجة قبل الموت .. يتمنى أن تتذكره الناس بذكرى جيدة او فكرة جميلة أو شيء مؤثر
كيف كانت بدايتك مع الكتابة؟
بحاول اكتب من زمان .. أول شئ تم نشره لي كان في مجلة "كلمتنا" وكانت قصة عن قظز , وقتها كنت فى الثانوية العامة
نشأتك في مدينة السويس هل تعتبرها نعمة أم نقمة؟
السويس مدينة جميلة ولكن ليس بها أي مناخ ثقافي , لكن ظروفي تدفعني الآن أن اكمل فترة من عمري فيها .. لكني أحاول أن أخلق مناخ ثقافي وأغيّر وأطور .. لكن دائماً عندي احساس أن نجاحي ممكن أن يتضاعف 10 مرات لو كنت أقيم حاليا فى القاهرة .
اذن فأنت تعتبرها نقمة؟
الحقيقة أني لا استطيع تقييم الأمور بهذه الطريقة , ليس كل شئ بالحياة إما أبيض أو أسود .. هناك الكثير من المناطق الرمادية فى الحياة .
حدثنا باختصار عن كتبك الثلاث؟
بني آدم مع وقف التنفيذ" قصص حب تحدث فى فترة المراهقة تدور أفكارها بين الأمل و الإحباط , "هيروبولس" رواية تحكي قصة أسرة عاشت 100 سنة, أما كتاب "اشتغل وانت فى البيت" فهو فكرة مجنونة , أقدم فيها أملي بأن أرى مصر تصبح مثل الصين دولة منتجة كبيرة بأبسط الطرق .
صدرت لك ثلاثة كتب مختلفة النوع والمحتوى فلأيهم تميل؟
كل شئ كتبته هو جزء مني .. لكني أحب هيروبولس بشكل خاص .
وبصفة عامة لأي نوع من الأعمال الأدبية تميل؟
أحب الرواية و القصة , أحب الرواية فى صعوبتها وتداخل احداثها وأحب القصة فى ذكائها وخفة ظلها .
كيف ترى حال الواقع الأدبي الآن , خاصة بعد انتشار الكتاب بشكل ملحوظ مؤخراً وعودة قطاع من الشباب للقراءة؟
المؤلفين زاد عددهم و الجمهور رجع بنسبة ملحوظة للقراءة وهذا شيء جيد بحد ذاته ,  لكن سأكرر ما سبق وأن قاله الأديب الكبير بهاء طاهر حين قال : أنه عندما بدأ رحلة الكتابة كان مايقارب 200 كاتب من جيله بدءوا رحلة الكتابة معه , لكن مع الوقت اختفى أغلبهم ولم يظل من جيله الا 7 مؤلفين فقط لا غير !!! , والحقيقة أني متوقع ذلك ايضاً في جيلنا .. ليس المهم أن تصدر كتب لكن المهم أن تستمر, ظاهرة الكتابة جيدة لكن المهم الاستمرار وان المؤلفين يجدوا المقابل المادي والاعلامي لكي يستطيعوا الاستمرار .
لمن يقرأ محمد التهامي وما الكتب التي أثرت فيك؟
طبعا نجيب محفوظ , كما احب سارتر واحسان عبد القدوس ويوسف السباعي ومصطفي امين وهيكل و مصطفي محمود و احمد رجب واحمد خالد توفيق وخالد الصفتي, ومن مؤلفي السينما وحيد حامد.
أما عن الكتب فأنا من عشاق ألف ليلة و ليلة, النظارة السوداء لاحسان , رحلة ابن فطومة لنجيب محفوظ , والشيطان يحكم لمصطفى محمود
هل تشجع تحميل الكتب من على شبكة الانترنت لقراءتها أم تفضل شراء الكتب واقتناءها؟
أفضل القراءة عامة , فالمهم أن يقرأ الناس , ومهم جداً أن يقرأ الشخص الواحد لعدة مؤلفين ولا يحصر نفسه قارئاً لمؤلف واحد , كما من المهم ايضاً أن يشتري القراء الكتب الجيدة من اجل ان يستطيع المؤلفين اصدار كتب جديدة
تقصد الدعم المادي للكاتب؟
( يضحك ) اذا كنت تقصد التقدير او التبرعات , فقارن بين المطربين وهم الفئة التي تكسب الملايين ورغم ذلك تجدهم بيقولولك ( عشان خاطري اشتري الالبوم ) .
ما رأيك في ظاهرة انتشار دور النشر وكثرتها في الفترة الأخيرة ؟
اغلبها يعتمد على نقود الكاتب , بمعنى أن  الكاتب هو الذي يتحمل تكلفة الكتاب بالكامل ودور النشر يقتصر دورها على الطبع والتوزيع .
وهل أنت مع ام ضد تواجد هذه الظاهرة؟
بصراحة دعنا نتكلم بشكل مختلف .. الحقيقة انه لولا دار اكتب لم يكن هناك من سيعرف محمد التهامي لا اليوم ولا غداً .
هل تقصد انها بقدر ما تأخذ منك فهي تفيدك؟
تماماً , هي تأخذ مني لكنها بالمقابل تفيدني تماما من جهة التواجد .
احتوت روايتك "هيروبولس" على أحداث تاريخية حقيقية فما مصادرك؟
مصادر متنوعة..حكايات الناس, كتب هيكل, قراءات متنوعة, وشخصيات حقيقية
ضمت الرواية العديد من الشخصيات والأحداث التي تدور في مائة عام..كيف قمت بذلك ؟ألم تجد صعوبة في جمع المادة وضبط مسار الشخصيات؟
اكيد وجدت صعوبة, عملت على تلك الرواية 3 سنين كاملة , قرأت و ذاكرت وكتبت وشطبت, وظللت أغيَّر واطوَّر, وأحذف حتى مرت لحظات كنت ايأس وأقول لن اكتب ثانية ! لكن الحمد لله خرجت الرواية للنور ووصلت للشكل النهائي , حتى أني صنعت ملف لكل شخصية وكتبت فيها كيف سيحيا ووكيف سيموت وماهي الاحداث الجوهرية فى حياته , من سيحب ومن سيكره ومن سيتزوج , ماهي مشاكله النفسية والفكرية , إنجازاته و إحباطاته وكل شئ
حدثنا عن الشخصية التي تطلبت منك مجهوداً كبيراً في إعدادها؟
كل شخصية تعبتني على حدة , مثلا شخصية البنت المُثُلية كانت صعبة لأن احساسها كان صعب للغاية , فكيف ببنت تكافح احساسها ومشاعرها المختلفة وصولا لحياة أفضل ؟
احدى شخصيات الرواية كانت موسى اليهودي الذي عاد لمصر وأراد أن يستعيد صداقاته وحياته في مصر.. فهل أنت مع أم ضد التطبيع؟
طبعا انا ضد التطبيع وبشدة لأن جدي توفي شهيد , لكن الصراع الذي عاشه موسي كان قاسياً للغاية , لأنه اتولد وعاش فى هيروبولوس وحبها , ثم مرة واحدة حكمت عليه السياسة ان يهاجر لإسرائيل , كما اني اقدم فكرة في الرواية عن كيف أن السياسة من الممكن أن تدمر حياة الانسان وتلعب بمصيرالارواح بكل استهتار من الساسة . وكيف شخصان كانوا في يوم من الأيام أصدقاء وجيران مثل موسى صديقه فجأة يجدوا أنفسهم فى وضع الحرب ولابُد ان يموت واحدا منهما من أجل أن يحيا الآخر ! الفكرة التي أريد توضيحها أن الانسان أرقى وأهم من كل أرباح السياسة .
تحدثت في الرواية عن الصداقة فما هو مفهوم الصداقة الحقيقية حسبما ترى؟ وماذا تمثل لك؟
الصداقة شئ مهم .. لكن الحياة فعلاً عجيبة , من الممكن جداً أن يتحول الأصدقاء إلى أعداء و ممكن الأعداء يتحولوا لأصدقاء ! وممكن تنجح باصدقائك مثل حالتي وممكن تفشل باصدقائك .. لذا فأعتقد اني محظوظ بأصدقائي على المستوى الشخصي
علمنا أنك أرسلت رسالة بالبريد الالكتروني للرئيس الأمريكي "اوباما" مؤيدا له فما نص رسالتك؟
ارسلت له رسالة يوم زيارته لمصر عبارة عن سطر واحد " انا أحبك وأحترمك لأنك رحلة كفاح انسانية مشرفة وكنت سعيد بخطابك فى مصر "
وكيف ترى رحلة كفاح أوباما؟
أوباما انتصر على ناس كتير و افكار كتير خطأ .. أوباما شخص  مثل عنتر ابن شداد في الثقافة العربية .. انتصر على الظلم ووصل لأعلى منصب .. لم يهمه لونه لا شكله
ما الصعوبات التي واجهتك في طريقك؟
 ( يجيب ساخراً ) لايوجد أي صعوبات بتاتاً ... مصر فيها مناخ مشجع على الثقافة والابداع .. ده غيرالاحترام المتبادل بين أفراد الشعب .. بصراحة مصر بلد تفتح النفس والعدل موجود والفرص متساوية ولا يوجد أي وساطة !!!
بصراحة هناك صعوبات كثيرة جداً , ولا يوجد شئ بالسهل فى هذا الوطن الجميل , لكن اهم الصعاب انك داخل مجال لايوجد أحد مهتم به , فالناس كلها مهتمة بكرة القدم والمطربين !
ماذا عن أعمالك القادمة؟
مجموعة قصصية عن القاهرة والمفاجأة التي سأعلنها لأول مرة إنى سأقدم في مجموعتي الجديدة رسام موهوب للغاية من أسيوط ..اسمه د.خالد عبد الحميد
واتوقع أنه سيكون مفاجأة جميلة .. والجماهير كلها سوف تعجب بموهبته الرائعة بإذن الله
كيف ترى نفسك الآن؟
واحد عادي يحمل إحباطات وطموحات , اوقات أشعرأن الدينا سوداء و أوقات اشعر إنها منورة وبتلمع .
وكيف ترى تجربتك على الساحة الأدبية؟
تجربتي الأدبية سوف تتضح عندما أبلغ الأربعين, المؤلف يكتب اعظم أعماله في الفترة بين 35 الى 45, مازلت أحتاج مزيد من الوقت وما زلت أحتاج أن أنشر أعمال أكثر من أجل أن يستطيع القراء الحكم على تجربتي .
لمن تدين بالفضل في حياتك ونجاحك؟
النجاح توفيق من ربنا فى الاول والاخر..الحمد لله
كما أدين لأهلي و مدرستي وأصدقائي وكتابي المفضلين ومحمد منير, كما اني صرحت مرة اني لست شخص واحد انا 30 ألف شخص و اقصد اني انجاز أو اختصار لـ 30 الف شخص
 , فكل شخص علمني شئ أو قرأت له مقال فله فضل كبير على شخصي , كما أن كل شخص عاملني بشكل سيئ فله ايضاً فضل عليّ لأني أحاول أن انجح لكي اصبح أفضل منه .
ما النصيحة التي تقدمها لمن يرى في نفسه الموهبة ويريد ان يقتحم مجال الكتابة؟
انه يكون واثق فى نفسه لأن فى طريقه لاحتراف الادب سيجد ناس سوف تشكك فيه وفى موهبته بشتى الطرق وبدون أي منطق , ولو المؤلف ليس واثق من نفسه بالشكل الكافي فسوف يمتنع عن الكتابة .

Sunday, February 24, 2013

تهامي يكتب عن سر سيدي عبد الله الغريب



كان ضريح سيدي عبد الله الغريب مزارا لحجاج بيت الله الحرام – حين كانت رحلة الحج برية – وبه بئر للسقاية ، كان الناس جميعا يشربون منه طوال العام قبل أن تشق ترعة الإسماعيلية التي تمد السويس بالمياه العذبة ، ومن الحكايات الشعبية لبركات هذا الولي أنه بعد حصار السويس فى 22اكتوبر 1973إبان حرب رمضان حاصرت قوات الاحتلال الصهيوني ترعة الإسماعيلية وقطعت المياة عن أهالي السويس فإذا ببئر سيدي الغريب يتفجر ليسقى كل اهالى السويس .
وقد قام الخديوي عباس بتجديد مسجد وضريح سيدي الغريب، ثم قامت حكومة الثورة بعد ذلك بتجديد آخر ,، وكما تم التجديد فى عهد حكومة الثورة فى الفترة من 1965- 1966م، وساعتئذ لم يجدوا أي اثر لجثمان الولي الشهيد سيدي عبد الله الغريب الفاطمي ، ، بيد أن الولي الصالح سيدي عبد الله الغريب زار المجاهد البطل الحاج حافظ سلامة فدله على المكان الصحيح للجثمان الطاهر، فلما لاح الصباح ذهب الحاج حافظ إلى القائمين على التجديد وأمرهم بالحفر فى المكان الذي دله عليه فوجدوه - كما تحكى الرواية- رجل نائم لم يتغير جسده وجواره رجله التي قطعت فى المعركة ويفوح من الجثمان الطاهر رائحة المسك .
ولكن يبقي السؤال من هو ؟ عبد الغريب؟ أرتبط ظهوره بعدد من الظروف السياسية .



1
حال مصر

ارتبط بزوغ كافور في الدولة الإخشيدية بالظروف السياسية لهذه الدولة، فقد استطاع أن يدير دفة الدولة عقب وفاة محمد بن طغج الإخشيد، حيث إن أنوجور (محمود) بن محمد بن طغج كان لا يزال صبيًا في الخامسة عشرة من عمره، ويروي أن كافور لم يكن ليتيح لأونوجور هذا الفرصة كي يمرن نفسه علي الحكم فيفيد منه ولم يكن ليدعه يظهر للناس حتي لا يعرفونه، أفل نجم أونوجور سريعاً ليسطع نجم كافور الذي دعا له الخطباء علي المنابر دون أونوجور.وآلت الأمور لكافور الذي ملك السلطة والمال في يده، وقيل بعد ذلك عندما طلب أونوجور الحكم أن كافور دس له السم ليستريح منه وليزيحه من طريقه، فتولي من بعده أخوه علي بن الإخشيد الذي كانت نفسه تمتلئ رعباً من سطوة كافور وشدة بأسه، وكافور يعطي لعلي بن الأخشيد مثلما كان يعطيه شقيقه أونوجور في السابق، ولكن السلطة التي قبض عليها كافور بشدة جعلته يُضيق الخناق عليه فلم يتركه يظهر للشعب مما جعل الصبي ينحدر إلي حياة اللهو والدعة ثم اتجه للانقطاع للعبادة يجد فيها سلواه، حتي إذا أرهقته العبادة شمر عن ساعديه ليبحث عن حقه المسلوب يطلبه، فما كان من كافور إلا أن عجل بموته بعد أن دس له السم أيضاً.
ولم يحصل كافور على تفويض من قبل الخلافة العباسية. بيد أنه لم يواجه اعتراضًا من قبلها، وكان يلقب بالأستاذ، وكانت السياسة الخارجية لكافور استمرارًا لسياسة محمد بن طغج الإخشيد في الحفاظ على علاقة متوازنة مع كل من العباسيين والفاطميين.

2
حال الدولة العباسية 
ولما حضرت المكتفى الوفاة، أحضر أخاه "المقتدر" وفوض إليه أمر الخلافة من بعده، وأشهد على ذلك القضاة.
ترى كم كان عمر هذا "المقتدر" حين عهد إليه بالخلافة، خلافة أكبر دولة على الأرض آنذاك ؟
كان عمره ثلاث عشرة سنة وشهرًا واحدًا وواحدًا وعشرين يومًا. ولم يلِ الخلافة قبله من هو أصغر منه.
إن عهده كان عهد فتن وقلاقل، فقد ترك النساء يتدخلن فى أمور الدولة، ويصرِّفن شئونها، فقد ذكر ابن الكثير أن هذا الخليفة اشتهر بعزل وزرائه، والقبض عليهم، والرجوع إلى قول النساء والخدم، والتصرف على مقتضى آرائهن. ولاعجب، فقد أصبح الأمر والنهى بيد أمه التى يطلق عليها المؤرخون اسم "السيدة".
ويا ويل من غَضِبَ عليه من الوزراء، إن أقل مصير ينتظره هو العزل، ولا تسل عن الأحوال، فالخطاب يقرأ من عنوانه؛ لقد اضطربت أحوال الدولة العباسية فى عهد "المقتدر" فخرج عليه "مؤنس الخادم" أحد القواد فى سنة 317هـ/ 929م، وأرغم هذا الخليفة على الهرب، وبايع هو وغيره من الأمراء "محمد بن المعتضد" ولقبوه: "القاهر بالله" ، وطلب الجند أرزاقهم فى الوقت الذى قامت فيه الاحتفالات بتقليد الخليفة الجديد للخلافة، وحملوا المقتدر على أعناقهم، وردوه إلى دار الخلافة، وعزلوا القاهر، فأخذ يبكى ويقول: الله الله فى نفسى!
وهنا استدناه "المقتدر" وقبله، وقال له: يا أخى، أنت والله لاذنب لك، والله لا جرى عليك منى سوء أبدًا فطب نفسًا.



3
حال الفاطميون

سلك الفاطميون مسلك العباسيين عند تأسيس دولتهم فمهدوا لدولتهم بالدعوة إلى الفكرة الشيعية في مصر والمغرب واليمن، وأصبح لها أتباع وأنصار بكل من هذه البلاد، بل استطاعوا أن يستميلوا وزراء العهد الأخير للأغالبة، وكان داعي دعاتها في المرحلة الأخيرة قبل قيام دولتهم أبو عبد الله علي بن حوشب الشيعي، فعمل على نشر الدعوة للعبيديين الفاطميين في بلاد المغرب منذ سنة 280 هـ ثم شمال إفريقية سنة 289 هـ.
استطاع أبو عبد الله أن يحشد جيشًا من أتباعه ويواجه دولة الأغالبة في حروب امتدت حوالي خمس سنوات حتى سنة 296، والتي استطاع فيها أن يقضي تمامًا على دولة الأغالبة
وامتد نفوذ الفاطميين في ذلك الوقت إلى أكثر أجزاء بلاد المغرب حتى أصبحوا أصحاب السلطان المطلق في جميع الجهات الواقعة غرب مدينة القيروان.

4
ثورة القرامطة
وكان لابد أن يتحرك القرامطة فى خلافة المقتدر فنزلوا البصرة سنة 299هـ/ 912م، والناس فى الصلاة، وخرج أهلها للقائهم وأغلقت أبواب البصرة فى وجوههم.
ولكنهم عادوا سنة 311هـ/ 924م، واقتحموا أسوارها، وسعوا فيها فسادًا مدة سبعة عشر يومًا يقتلون ويأسرون ويستولون على الأموال، ثم قفلوا راجعين إلى "هجر" بالبحرين.
وفى سنة 313هـ/ 926م، قام القرامطة باعتراض الحجيج بعد أن أدوا الفريضة فقطعوا عليهم الطريق، وأسروا نساءهم وأبناءهم.
وثار الناس فى بغداد، وكسروا منابر الجوامع يوم الجمعة، وناحت النساء فى الطرقات، وطالبن بالقصاص من القرامطة وأعوانهم.
وظل مسلسل عدوان القرامطة على المدن والحجاج يتكرر فى كل عام، وليس هناك من يؤدبهم أو يوقفهم عند حدهم، فلم تسلم منهم مدينة حتى مكة - البلد الحرام - اعتدوا عليها وعلى مقدساتها فى سنة 317هـ/ 929م، 


4
سيدي عبد الله الغريب
واسمه الحقيقي أبو يوسف بن محمد بن يعقوب بن إبراهيم بن عماد ، وبما أننا كلنا عبيد الله فقد أطلق عليه عبد الله وبما أنه غريب عن السويس وليس من أهلها – فقد كان مغربيا – فأطلق عليه لقب الغريب ... فأصبح عبد الله الغريب.
وهنا يبرز سؤال آخر ما الذي جاء به إلى هذه المنطقة ؟ جاء أبو يوسف ( سيدي الغريب ) على رأس جيش من أجل مواجهة القرامطة الذين جاءوا من أجل قطع طريق الحج ومنع الناس من الفريضة.
وتتحدث الرواية الشعبية على النحو التالي أن عبد الله المهدي ( مؤسس الدولة الفاطمية ) عندما علم بنبأ مهاجمة القرامطة لمصر وللحجاج أرسل أبا يوسف على رأس حملة عسكرية إلى مصر عام 320 هـ ، فتقدمت الحملة من القاهرة حتى بلبيس ومنها إلى القلزم وكان ذلك فى عام 320هـ ، والتقى مع القرامطة فى معركة حاسمة عند القلزم واستشهد فى المعركة ليلة الجمعة 17 من ذي الحجة عام 320هـ، ودفن معه باقي شهداء المعركة فى نفس المكان .
أما اسم "السويس " فيعتقد البعض أنه جاء من نداء القائد الشهيد أبو يوسف ( عبد الله الغريب) الذي كان ينادى الناس فى المعركة : " أقدموا سواسية ترهبون أعداء الله ". فكانوا الناس سواسية ، ثم تحركت الكلمة إلى سوسية ، وبلدهم التي يسكنوها " السويس".
فمن المعروف أن الدولة الفاطمية تأسست فى مصر 358هـ/969م، واستشهاد الشيخ أبو يوسف كان فى 320هـ أي قبل دخول جوهر الصقلي مصر بنحو ثمانية وثلاثون عاما ، وهنا يمكن أن نفسر الأمر وفق احتمالين لا ثالث لهما :
الأول : أن الحشد السياسي والمعنوي والديني الذي مارسته الدولة الفاطمية فى شمال أفريقيا حول أهمية الدفاع عن ديار المسلمين والجهاد فى سبيل الله هو ما دفع أبو يوسف أن يهاجر من شمال أفريقيا إلى مصر للدفاع عن ارض الإسلام هناك وان كانت البلاد تحت أيد ظالمة ومستبدة فيكون الدور الذي قام به أبو يوسف دورا فرديا .
الثاني: من الممكن أن أبو يوسف هو احد القادة العسكريين للفاطميين وقد تم تكليفه وبعض من مساعديه وهم الموجدين معه فى نفس الضريح بالقيام بمساعدة المصريين ضد أعدائهم ويكون ذلك مقدمة ليتعرف الناس على أخلاق الفاطميين ويترك فى أنفسهم ذكرى طيبة تترك أثرا فى نفوس الناس يمكن التعويل عليه مستقبلا .

Friday, February 22, 2013

اليوم السابع | "نحلم" بالسويس تطالب بقانون لتشغيل 70% من شباب المحافظة بالشركات الصناعية



اليوم السابع | "نحلم" بالسويس تطالب بقانون لتشغيل 70% من شباب المحافظة بالشركات الصناعية


"نحلم" بالسويس تطالب بقانون لتشغيل 70% من شباب المحافظة بالشركات الصناعية

الجمعة، 22 فبراير 2013 - 04:06
صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
السويس – محمد كمال
Add to Google
قال محمد التهامى منسق حركة نحلم الثقافية بالسويس، إنهم يطالبون مجلس الشورى بإصدار تشريع يجبر الشركات والمصانع المقامة داخل محافظة السويس على توفير فرص عمل لشباب المحافظة، وأن ينص القانون على أنه يجب على كل منشأة داخل المحافظة أن تحتوى على 70% عمالة من أهل محافظة السويس.

وأضاف لـ "اليوم السابع" أنهم أصدروا بيانا فى هذا الأمر يوضحون خلاله أن معظم الشركات تفضل العمال المغتربين الذين يقيمون فى أماكن العمل و تجبرهم على العمل أكثر من 12 ساعة بعمل أشبه بالعبودية على حد وصف البيان مؤكدين أن هذه الأعمال وطريقتها حرمها الدين الإسلامى.

وقال، إنهم يناشدون كل الأحزاب والقوى السياسية والاجتماعية بالانضمام للحركة فى مطالبهم المشروعة.

كتب