Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Friday, September 27, 2013

رواية "حفيد المُعز" للكاتب محمد التهُامى ... حصريًا على صفحات "المواطن الأدبى" يوم السبت من كل أسبوع | جريدة المواطن - إطلاق تجريبي

رواية "حفيد المُعز" للكاتب محمد التهُامى ... حصريًا على صفحات "المواطن الأدبى" يوم السبت من كل أسبوع | جريدة المواطن - إطلاق تجريبي

رواية "حفيد المُعز" للكاتب محمد التهُامى ... حصريًا على صفحات "المواطن الأدبى" يوم السبت من كل أسبوع

تاريخ النشر: 
2013-09-05 22:23
نُبذة عن الكاتب:
محمد التُهامى..  
                              
كاتب شاب، وُلد فى محافظة السويس ودرس فى جامعة قناة السويس وحصل على بكالريوس تجارة قسم العلوم السياسية، له عدة مؤلفات منها "بنى أدم مع وقف التنفيذ" وهى مجموعة قصصية عن دار اكتب، ورواية "هيروبوليس" عن دار اكتب أيضًا، وكتاب "اشتغل وأنت فى البيت" عن دار الكاتب، ومجموعة قصصية بعنوان "شباب صينى" عن دار القمر، وكتاب "100 شخصية غيرت العالم الإسلامى" عن دار القمر. شارك محمد تهامى فى عدة برامج إذاعية وتلفزيوينة من أهمها صباح الخير يا مصر و بلدنا بالمصرى وشبابيك ونظرة والحياة مع رولا خرسا.
تحولت رواية "هيربوليس" إلى مسلسل إذاعى فى رمضان 2012 تحت اسم "أحلام السويس".                                                               
و شارك محمد تهامى فى تأسيس صالون هيروبولس الثقافى فى مدينة السويس وعيد الانتماء فى القاهرة.
حصل على المركز الأول عن قصة "67 مدينة الحب المهجورة" والتى تدور حول نكسة 67، كأفضل قصة قصيرة عن قصور الثقافة المصرية لعام 2004

"حفيد المُعز"


وتدور أحداث الرواية فى منتصف الثمانيات..
فى طنطا تحدث جريمة قتل غامضة تحدث بجوار سيدى البدوى والضحية شيخ يدعى نور الدين، شيخ بسيط كان يعيش فى كنف سيدى البدوى فى طنطا، يذهب الضابط بركات للتحقيق فى قضية القتل وأثناء التحقيقات يقع فى حب نور الهدى أخت المجنى عليه حيث يرى فيها ما لا يراه فى أى أمرأة أخرى فيحاول أن يراودها عن نفسها فترفض حتى يضطر فى النهاية أن يتزوجها سرًا ، و يعيش بركات ونور الهدى أسعد أيامهم حتى يصل الموضوع إلى والده الذى يعمل لواء فى أمن الدولة فى القاهرة فيحضر لديه زوج أختها فتح الله ويهدده، فيرضخ فتح الله لتهديده ويأخذ نور الهدى ويهربوا جميعًا إلى الصعيد.
يهرب فتح الله حتى يصل إلى قرية لا يعرف فيها أحد ويحاول أن يعيش فيستأجر حجرة صغيرة ويعانى من قرب نهاية النقود فيحاول أن يبحث عن عمل ولكنه يتم طرده من عمله بسبب قوته البدينة وملامحه القوية فيحاول أن يدخل فى تجارة البخور فيفشل ولا يجد إلا عم عباس صاحب الخمارة ولكنه رفضه وظل متمسك بعهده مع شيخه نور الدين.
بعد فترة من الضغوط والمتاعب وأثناء وجوده فى المسجد لاحظ تأخر الشيخ سعيد إمام المسجد فأذن فتح الله فأعجب أهل القرية بصوته، وحتى الإمام سعيد زاد أُعجب به جدًا واقترب منه.
تتوفى فى هذه الأثناء زوجة فتح الله و يقترب فتح الله من الشيخ سعيد ويعمل معه فى المسجد والحقل وأصبح الحاج سعيد لا يستطع أن يستغنى عنه، يكون للشيخ سعيد زوجة فى الثلاثينات من عمرها تدعى شهية تزوجها بعد رحيل زوجه السابقة وهجرة ابنه إلى العراق بعد أن جرف أرض والدته ولذلك يقرر الشيخ سعيد أن يكتب كل شىء باسم زوجته شهية، تحاول شهية أن تغرى فتح الله ولكنه يقاوم حتى يستسلم مع وفاة الحاج سعيد فيتزجها ويرث كل أموال زوجها ، ويعمل فى تجارة السلاح ويحقق نجاح رائع ويستمر فى إمامة الناس فى المسجد، وبذلك فهو يمتلك القوة الدينية والدينوية ولذلك يقرر إغلاق الخمارة الموجودة على أطراف القرية عندما يرفضوا يقرر أن يشعل فيها النار ويعطى مرتب ثابت لصاحب الخمارة لعطفه عليه فى بداية حضوره القرية.
تجرى السنوات ويكبر الأطفال ويصبحون شباب، يبحث بركات طوال هذه السنوات عن نور الهدى ينتقل بين النساء ولكنه يبحث عنها وعندما يجد فتح الله يستغرب صعوده الاجتماعى ويتم الاتفاق بينهم على أن يعود بركات لنور الهدى. ونجد أن شهية زوجه فتح الله كما فعلت مع فتح الله عندما كان شاب تحاول أن تغرى حازم ولكن حازم يهرب، وعندما يشعر فتح الله بالموضوع يقرر أن يزوجه لابنته زهراء.
Post a Comment

كتب