Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Sunday, January 20, 2013

الإخوان المسلمين فى الخليج

الإخوان المسلمين فى الخليج

فـي نقد كتاب

كتاب جديد أثار جدلاً واسعاً فى الخليج العربي و حقق نجاحاً واسعاً ، نظرا لأهميته فى الوقت الحالي، خاصة بعد الصعود الكبير الذي حققته الأحزاب والقوى الإسلامية، وبخاصة جماعة الإخوان المسلمين ، سواء في مصر وتونس أو في المغرب أو غيرها من دول عربية. 
أدي هذا الصعود إلي تخوفات الأنظمة الحاكمة في الكثير من المجتمعات الخليجية من الوجود الإخواني فيها، وإمكانية طرح الإخوان هناك لخطاب إصلاحي ذي طرح شعبي، أدى إلى الكثير من التوجس من جانب هذه الأنظمة من فقدانها لعروشها، وهو ما يفسر إلى حد كبير الأزمة الحالية التي يواجهها الإخوان المسلمون في الإمارات على سبيل المثال.
كما تحدث الكتاب حول فكرة الوطن لدي الإخوان المسلمين، حيث يشير إلى أن الوطن كفكرة غير متبلورة في مشروع الإخوان المسلمين، الذي ينطلق من مرجعيات أساسية، هي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والتي لم يرد فيها ذكر كلمة "الوطن" بالمعنى القُطْري الضيق، وكذلك انطلاقًا من واقع تاريخي كانت الأمة فيه في غالبية وقتها هي البوتقة التي جمعت الشعوب العربية والإسلامية.
ويشير إلى أن الوطن أو الدولة القومية بمعناها الحديث هي المرحلة الأولى التي ينطلق منها مشروع الإخوان المسلمين، نحو تحقيق الغاية الأساسية للمشروع الإخواني، وهو استعادة الخلافة الإسلامية.
تم تقسيم الكتاب إلي ثمانية فصول، شارك في إعداده مجموعة من الباحثين، حيث جاء الفصل الأول من الكتاب تحت أسم "الإخوان المسلمون والسعودية.. الهجرة والعلاقة" للباحث السعودي عبد الله بن بجاد العتيبي، أما الفصل الثاني "الإخوان المسلمون في الإمارات.. التمدد والانحسار" فكتبه الباحث السعودي منصور النقيدان.
والفصل الثالث "الإسلام السياسي في الخليج.. خطاب الأزمات والثورات" كتبه الباحث السوداني عمر البشير الترابي"، أما الفصل الرابع "الإخوان المسلمون في البحرين.. تحولات العقود السبعة" فوضعه الباحث والصحفي البحريني غسان الشهابي، ثم جاء الفصل الخامس تحت إسم "من أجل الإمامة.. محاولات لتنظيم إسلامي في سلطنة عُمان" للباحث العُماني عامر الراشدي.
أما الفصل السادس "الوطن في فكر جماعة الإخوان المسلمين"، فللمفكر الكويتي أحمد البغدادي، والفصل السابع "من الإسلام التقليدي إلى الإسلام السياسي في الكويت" للباحث الكويتي مشاري الذايدي، وأخيرًا، الفصل الثامن "التنوير الإسلامي في السعودية" للباحث السعودي يوسف الديني.
ويقدم الكتاب في هذا الإطار رصدًا تاريخيًّا منذ زيارة المرشد الأول حسن البنا إلي المملكة السعودية عام 1936 و بداية نشر الدعوة فى الخليج العربي وصولاً إلى مرحلة ما بعد ربيع الثورات العربية ..
محمد تهامي/strong>
معلومات عن الكتاب:
الكتاب: الإخوان المسلمون في الخليج
المؤلف: مجموعة من الباحثين
النَّاشر: مركز المسبار للدراسات والبحوث، دبي (الإمارات العربية المتحدة)
الطبعة الأولى إلي الخمسة، 2012
عدد الصفحات: 274 صفحة من القطع المتوسط
Post a Comment

كتب