Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Saturday, September 29, 2012

ليالي ..موضوع قديم منقول



انا ليالي....
المدونه ده كانت بتاعت ادم وحنان
بس خلوني احكي حكايه صغيره
المدونه كانت حلم بس محدش كمل نومه
وصحيوا علي الواقع
تاهوا في دنيا واسعه واتبقي ذكري لو افتكرها واحد ينساها التاني
وتوته توته فرغت الحدوته
وانا جيت ابني
بس ابني ايه
لا لا مش ابني
يمكن بهد
لا لا مش بهد
يمكن بحاول ادور
بصراحه نفسي الاقي حنان
ده كانت صحبتي قوي منفترقش عن بعض.بس الدنيا

ليالي

تجسيد جمال عبد الناصر على الشاشة بقلم .. محمد تهامى


تجسيد جمال عبد الناصر على الشاشة بقلم .. محمد تهامى




عندما قالوا ليوسف شاهين ؟ لماذا لم تقوم بإخراج فيلم يدور حول جمال عبد الناصر ؟
قال لهم لا يوجد ممثل يتمع بكاريزما جمال عبد الناصر ولا قبوله , مع ذلك فقدت شهدت السينما و الدراما تجارب متنوعة بشكل مباشر و غير مباشر لظهور جمال عبد الناصر أو شخصيات ترمز إلي جمال عبد الناصر , أحيانا كنا نري أنه يقدم كشخصيات القدسين و أحيانا يقدم كشخصيات الشاطين , و أحيانا نري عبد الناصر يتسم بالهدوء و السكينة و أحيانا نريه يتسم بالعصبية و الأنفعال .


كلها محاولات , وإعمال فنية كثيرا حاولت الاقتراب من شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر , و يتميز الرئيس الراحل بالكاريزما و الحضور و القبول الجماهيري و أجادة لغة الجسد و براعة فى الخطابة و التعبير اللغوي بجانب السمات الجسدية حيث الجسد قوي البيان و النظرة الحادة و قسمات الوجه الواضحة و نبرة الصوت الرجولية .


تناولت شخصيته بعدد من الأفلام والمسلسلات نذكر منها


1. تجربة أحمد زكي في ناصر 56 .


يحكى أحمد زكي أنه شاهد جمال عبد الناصر مرة واحدة أثناء مروره بالقطار فى بلدته و كان الرئيس يحيا الجمهور و كان مشهد تحية الجماهير لم يفارق ذهن أحمد زكي وتمنى تجسيده من وقتها , فمع أختلاف لون البشرة وأختلاف الملامح و رفض أحمد زكي المكياج الخاص بالأنف الأ أنه أدى الدور ببراعة من خلال حركة وطريقة كلامه وبساطة وتواضع الرئيس عبد الناصر دون زيف أو مبالغات.. ولومه عليه العديد من الناصريين أن قدم شخصية السادات بعد ذلك و لكن أحمد زكي كان يتعامل بروح الفنان العاشق بعيدا عن مشكلات النخبوية
2. تجربة خالد الصاوي في فيلم جمال عبد الناصر.


حيث قدم الفنان خالد الصاوى نفس الشخصية فى فيلمه "جمال عبد الناصر" إنتاج عام 1998 للمخرج أنور القوادرى، ولكن الفيلم لم يأخذ حقه فى الدعاية الكافية حتى رفع من دور العرض ولم يحقق النجاح المطلوب..


وعلى الرغم من توافر عوامل النجاح المطلوبة للعمل، فإن "الصاوى" فنان لا غبار عليه، كما عاونه الفنان هشام سليم فى أداء دور "عبد الحكيم عامر" والفنانة عبلة كامل فى دور "تحية عبد الناصر" وجميل راتب فى دور الرئيس "محمد نجيب" إلا أن تلك العوامل لم تشفع لنجاح الفيلم..


3. تجربة رياض الخولى فيل مسلسل رد قلبي و مسلسل فارس الرومانسية يوسف السباعي و مسلسل أم كلثوم


رياض الخولى الذى يرى البعض أنه أفضل من جسد شخصية الزعيم من خلال مسلسل "أم كلثوم" للمخرجة القديرة إنعام محمد على، فهو لم يقم بتقليده فى حركته وكلامه بل عمل على روحه من خلال رصانة وهدوء الشخصية، ومن عوامل نجاح" الخولى" هو أن المسلسل لم يكن يخص جمال عبد الناصر بل كان الزعيم جزءا من المسلسل الذى كان يسرد حياة "كوكب الشرق" أم كلثوم حتى جاء على لسان إحدى بنات الزعيم الراحل أن "رياض الخولى" هو أفضل من جسد دور والدها..


تفوق رياض الخولي روحاً في أداء شخصية «ناصر» دفع المخرجين للاستعانة به لأداء نفس الشخصية في مسلسلي «فارس الرومانسية» عن قصة حياة الأديب «يوسف السباعي» و«رد قلبي» المأخوذ عن نفس الفيلم الذي تم تقديمه في أوائل الستينيات وقد أثير أن شخصية «علي عبدالواحد» الشهير بـ«علي ياويكا» التي قدمها «شكري سرحان» في الفيلم هي نفسها شخصية «جمال عبدالناصر» الحقيقية والتي تأثر بها «السباعي» في الواقع فنقلها درامياً من خلال الفيلم الذي كان أقوي بمراحل من المسلسل


4. تجربة نبيل الحلفاوي في مسلسل أوراق مصرية


كان حضور «عبدالناصر» دماً ولحماً في شخص «نبيل الحلفاوي» ورغم أن «الحلفاوي» ممثل من العيار الثقيل فإنه لم يقنع المشاهدين بـ«عبدالناصر»


5. تجربة مجدي كامل فى مسلسل العندليب ومسلسل ناصر


في «العندليب» أطل علينا «مجدي كامل» في شخصية «جمال عبدالناصر» ولم يكن أحد يتوقع أن هذا الدور البسيط - حجماً وليس كيفاً - سيكون فاتحة الخير نحو نجوميته المطلقة، كما أن هذا الدور البسيط كان مؤشراً بأن هناك ممثلاً يمتلك الأدوات الجيدة التي تقربه من شخصية بحجم «جمال عبدالناصر» وتحديداً «نظرة العين» التي تعبر عن أدوات التوصيل الجيدة مثلها مثل الروح، خاصة أن العين هي خير مترجم لطبيعة الروح، وهو ما قاله « جوزيف تيتو» الرئيس اليوغسلافي الراحل في مذكراته عندما تحدث عن «عبدالناصر» مؤكداً أن أحداً كان لا يجرؤ للنظر إلي عينيه القويتين العميقتين.


ويعتبر مجدى كامل أفضل من جسد الشخصية بجميع تفاصيلها منذ مرحلة الشباب وحتى الوفاة، وقد استفاد من تجربته فى "العندليب" ليتفادى أخطاءها فى العمل الجديد، ونرى أنه فى حالة مجدى كامل كان تجسيد الشخصية فى صالح الفنان، فقد رفع العمل من شأنه لتتوالى عليه البطولات المطلقة بعدها.


6. تجربة جون ريس ديفيس في الفيلم التليفزيونى Sadat (السادات)


قاموا بعمل الفيلم بغرض تكريم الرئيس الراحل الذى صدم العالم فى اغتياله والذى قال عنه الفيلم انه صنع اسمه كمقاتل وصنع التاريخ كرجل سلام ، وقام الممثل (لويس جوسيت) بدور البطولة ورشح لجائزتى (ايمى) و(جولدن جلوب) عن تجسيده لشخصية الرئيس ، وظهرت بالفيلم شخصيات سياسية عديدة كالملك (فاروق) و(عبد الناصر) والمشير (عامر) و(شارون) وكذلك (جيهان السادات) ، وصور الفيلم فى المكسيك ولم يعرض الفيلم أبداً بمصر .


جسد الفيلم شخصية عبد الناصر كأنه رجل متهور و متسرع و لا يتحكم في انفعالته أنه باختصار قدم وجه نظر الغرب في عبد الناصر , ولكننا نري أن الفيلم أساء لعبد الناصر و أساء الي السادات لعدم معرفة صناع الفيلم التقاليد في مصر ولا حدود العلاقات و لا جغزافيا الأماكن ولذلك اختار المخرج أماكن التصوير بشكل خطأ و الملابس بشكل يدل على عدم مشاهدته لأي عمل مصري و يكفي أنك تري في هذا الفيلم الجمال فى كل شوارع القاهرة



7. تجربة روبرت ستيفنز في الفيلم البريطانى Suez 1956 (السويس 1956)


يتناول ازمة السويس والعدوان الثلاثى على مصر بسبب تأميم قناة السويس ، وكان الرئيس (عبد الناصر) عدو بريطانيا الأول وقتها ، وتناول الفيلم التليفزيونى الذى انتج عام 1979 تصارع القوى الدولية فى مصر وبريطانيا وروسيا وامريكا والذى كاد أن يؤدى الى نشوء حرب عالمية ، وقام الممثل البريطانى (روبرت ستيفنز) بدور (عبد الناصر) .


أن التاريخ ليس وحدةً واحدة، بل هناك قراءات ومقاربات عديدة مختلفة لأي حدث تاريخي أو شخصية تاريخية. الكتابات التاريخية المحضة ليس كالعلم في إجماع كتابها من المؤرخين، بل هناك قدر كبير من الرؤية المؤلف للأحداث، وتقيمه للشخصيات التاريخية. لذلك، يمكن أن يُطرح السؤال: على أي مرجع تاريخي يجب على المؤلف المعاصر أن يعتمد؟ وهل يكفي استناده إلى مرجع تاريخي واحد للتوصل إلى مصداقية تاريخية محسومة؟ لا بد من وعي حقيقة مفادها أن المؤلف الدرامي ليس مؤرخاً. إنه يقوم بجهد إبداعي يعتمد على الخيال، وإن كان يستقي مادته الأصلية من وقائع وشخصيات جرت في سحيق الزمان، وتناقلها كتاب سير من وجهات نظر مختلفة. كما أن الإبداع التخييلي لا يكتمل إلا بتفسير دوافع الشخصيات، وبناء حبكة درامية قوية تبرر سلوكهم المروي عبر المراجع التاريخية. ، في الواقع، مسئولية صعبة وخطيرة للغاية، ذلك أن العمل الفني يعلق بأذهان المشاهدين ، وغير المتخصصين في التاريخ، بحيث أن الصورة الحديثة قد تصدق أو تشوه التاريخ وشخصياته. هذا ينطبق، بالطبع، حتى على تناول شخصيات وأحداث التاريخ القريب. لذلك، على كتاب السيناريو أن يجهدوا كيلا يتركوا الخيال جامحاً.


أننا أمام شخصية غنية فنيا , جمعت بين العديد من التناقضات ,سوف يظل من يحبه يراه قديسا و من يكره يراه شيطانا فالحكم علية لان يكون فى السينما ولا التلفزيون ولكن سوف يكون فى قلوب الناس التى عاشت معه و ارتبطت به فأصبح بالنسبة لهم رمز و معني و هدف , و نحن سوف نري الفترة القادمة أعمال مغايره عن شخصية عبد الناصر , سوف يسعي مبدعون التيار الإسلامي الي تقديم و دعم تقديم وجهة نظرهم فى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر خاصا بعد أنتهاءالامتداد الزمني و السياسي للثورة يوليو و نحن فى أنتظارها

المواطن ...خالد النبوى


المواطن ...خالد النبوى


  • السابق 
  • صورة 1 ⁄ 1 
  • التالي
الفنان خالد النبوى
كتبه: محمد تهامي - (هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه فقط)
يحرص خالد النبوى على تجنب أكليشيهات التمثيل والطرق المبتذلة فى لفت النظر ، لكنه نجح فى تحقيق جاذبيته عبر اختلافه وابتعاده عن كل ما هو تقليدى وفى حرصه على تحقيق الانضباط الانفعالى الشديد، ,ولكننا أن رصدنا ما كتب عنه فى الصحف , فسنجد أنفسنا أمام تناقض واضح ,فنحن أمام وجهتي نظر إحداهما إيجابية و أخري سلبية .
نبدأ بوجهة النظر السلبية , فهناك عدد من الكتابات الصحفية الكثيرة التى تظلمه و تتجاهله  وتصفه بالفشل و أدعاء النجومية ومتاجرة بالعالمية من أجل جذب الأنظار  , و أنه فشلا تجاريا فى العديد من التجارب مثل"تاية فى أمريكا" و "حسن طيارة " كما أن أعماله لم تجد قبول تجاري فى السينمات ,وانه لم يحقق نجاح تلفزيوني بمفرده مثل  " رجل طموح " و " كافية تشينو"
بينما وجهة النظر الإيجابية  تصعد به إلي  قمة النجومية وتصفه أنه  خليفة عمر الشريف  في العالمية و أنه ممثل لم يجود الزمان بمثله  , حيث أنه شارك و تنافس مع نجوم كبار  مثل عمر الشريف فى " المواطن مصري " و المسافر "  ,كما شارك المخرج العالمي يوسف شاهين العديد من أفلام التى لاقت ترحيب فى مهرجان كان مثل " المهاجر " و" المصير" و "القاهرة منورة بأهلها" , كما أنه قدم عدد من المسلسلات النجاحة مثل " مسألة مبدأ " و " حديث الصباح و المساء" و " بوابة الحلوني "وكما شارك فى السينما الأمريكية ،حيث قام بأول بطولة مطلقة في الفيلم الأمريكي الجديد "المواطن" وهو الفيلم الثالث له في مسيرته بالسينما العالمية، بعد مشاركته من قبل في فيلم "مملكة الجنة" مع المخرج الكبير ريدلى سكوت عام 2005، وفيلم "اللعبة العادلة" مع المخرج دوج ليمان.
قد يكون خالد  سيئ الحظ لأنه لم يحقق له أي فيلم قام ببطولته بمفرده  النجاح التجاري الذي يستحقه , أن كان النجاح التجاري ليس مقياس و لا دليل على موهبة بدليل عدم تحقيق أغلب أعمال يحيي الفخراني أي نجاح تجاري يذكر بينما أستطاع أن يعوض ذلك بنجاحه التلفزيوني غير المسبوق , وقد يستطيع خالد أن يعوض عدم نجاحه التجارى بنجاحه في السينما العاليمة غير المسبوق
الحقيقة أن خالد النبوي يجمع بين أشياء متناقضة , فهو ممثل موهوب بدرجة كبيرة , قد يكون قليل الحظ أو أنه يمثل بموهبته فقط و نستطيع أن نقول أنه لو جاء في زمن السينما الأبيض و الأسود لأصبحا نجمها  المفضل وفتاها الأول و لكنه جاء في الزمن الغير مناسب لأسلوبه .

حركة نحلم فى اليوم السابع


حركة "نحلم" بالسويس تحيى ذكرى وفاة جمال عبد الناصر

السبت، 29 سبتمبر 2012 - 08:25
الكاتب محمد التهامى خلال اللقاء
الكاتب محمد التهامى خلال اللقاء
السويس – محمد كمال
Add to Google
أقامت حركة "نحلم" الثقافية بالسويس مساء أمس الجمعة، ندوة لإحياء ذكرى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وذلك ضمن فعاليات الحملة التى أطقتها الحركة تحت شعار "ثقف نفسك على البحر".


الندوة أقيمت بإحدى الحدائق المطلة على خليج السويس وتحدث فيها الكاتب والباحث محمد تهامى، الذى أكد وجود تشابه فى النشأة بين الزعيم جمال عبد الناصر والرئيس محمد مرسى فى التربية بعيدًا عن العاصمة وفى أماكن مغلقه تهتم بالأخلاق والتنشئة وبناء الرجال.



وعقب ذلك دارت نقاشات من جانب الحضور عن عبد الناصر وعصره وعلاقته بعبد الحكيم عامر وقوته وجعل لمصر نفوذا فى العالم بجهاته الأربعة.

حركة نحلم بالسويس تحى ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر


حركة نحلم بالسويس تحى ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر

أقامت حركة نحلم الثقافية بالسويس ندوة لإحياء ذكرى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر مع ذكرى وفاته وذلك ضمن فعاليات المله التى أطقتها الحركة تحت شعار ” ثقف نفسك على البحر “.
أقيم اللقاء مساء اليوم بأحد الحدائق المطلة على خليج السويس وتحدث فيها الكاتب والباحث محمد تهامي عن وجود تشابهات فى النشأة بين الزعيم جمال عبد الناصر والرئيس محمد مرسي وذلك فى التربية بعيداً عن العاصمة و في أماكن مغلقه تهتم بالأخلاق و التنشئة و بناء الرجال .
وأضاف تهامى خلال اللقاء أن عصر عبد الناصر قد يكون شاهد بعينه علي إنجازات عبد الناصر فى تطوير القري و مجانية التعليم و قوانين الإصلاح الزراعي و توزيع الأراضي على الفلاحين وإن كانت ذات نفع كبير على المستوي الإجتماعي و لكنها كانت لها نتائج سيئة على المستوي الإقتصادي على المدي الطويل .
وعقب ذلك دارت نقاشات من جانب الحضور عن عبد الناصر وعصر وعلاقته بعبد الحكيم عامر وقوة عبد الناصر وجعل لمصر نفوذ بجميع الدول العربية والعالم بالكامل .
عقب اللقاء أقام الصالون محاضره قدمها أحمد عبد الكريم عن التنمية البشرية وكيف أن تكون محبوباً بين أصدقائك وفى المجتمع , وكيف تكتسب أصدقاء , وشارك فى اللقاء شعراء من صالون كليزما ومن بينهم محمد عبد المعبود و كريم أنور و محمد أبو عمره .

Friday, September 28, 2012

مفهوم الدولة فى حركة نحلم


حركة نحلم بالسويس تقيم ندوة تحت شعار ” ثقف نفسك على البحر”

07-09-2012 - 10:24 PM
ona
أقامت حركة نحلم الثقافية أولى فعاليات حملتها الثقافية تحت شعار ” ثقف نفسك على البحر ” عصر اليوم بإحد النوادى الخاصة على مياه خليج السويس حيث أقيمت ندوة وتم تقسيمها إلى عدت محاضرات , الأولي تحت إسم ” إكتشاف الذات ” وهي محاضرة فى التنمية البشرية , وتحدث المدرب أحمد عبد الكريم حول الذات والثقة بالنفس و الرضا و كيفية تخطي الصعوبات النفسية , عقب ذلك جاء المحاضرة الثانية تحت شعار ” الدولة و مفهومها ” وهي محاضرة فى المبادئ السياسية , تحدث خلالها محمد تهامي الكاتب والباحث ومؤسس حركة نحلم عن مفهوم الدولة , ونشأتها والفرق بين الدولة البسيطة و المركبة والفرق بين مصطلح الفيدرالي والكونفيدرالي , الدولة المنهارة كنماذج الصومال و لبنان , و قال محمد فى هذا الجانب , إن هناك أربع خصائص للدولة المنهارة , الأزمة الاقتصادية , بيئة خارجية داعمه للفشل , وجود جماعات متميزة مثل سنة وشيعة ودوروز و مسحيين فى لبنان , وأخيراً نفاق النخبة و فشلها.
على جانب أخر قال محمد تهامى على هامش اليوم أن الهدف من الفعاليات هو إستهداف المثقفين والكتاب و المفكرين , حيث هناك حملة تستهدف المثقفين ، حيث ما شهدته الإسكندرية اليوم من إقتحام سوق الكتب فى شارع دنيال يعتبر جريمة فى حق الإنسانية لن يغفرها التاريخ كما لما يخرق حريق المجمع العلمي , و قال إنه يشك فى إستهداف المثقفين بداية من إغلاق البورصة ثم إشاعة وجودة عبادة شياطين فى ساقية الصاوي و أخيراً ما حدث في الإسكندرية , و قال ما يحدث يجعلنا نشعر بالقلق.
 
 

حركة نحلم و التحذير من المعدلات التحرش


حركة “نحلم” بالسويس تحذر من زيادة معدلات التحرش فى ندوة ثقافية

 22-09-2012 - 3:51 PM
ona
نظمت حركة” نحلم” بالسويس مساء امس ندوة ثقافية بالتعاون مع صالون” كليزما” ندوة ثقافية بمنطقة كورنيش ضمن فعاليات حملة ” ثقف نفسك على البحر ” تتضمن اللقاء تنظيم عدد من الفقرات التنموية والفنية, وتنظيم فقرة بحضور الكاتب محمد التهامى والحديث عن ظاهرة التحرش والقبض على 21 حالة تحرش أمام مدارس السويس فى أول ايام الدراسة والذى اكد خلالها الحضور أن أرتفاع مؤشر وزيادة معدلات التحرش يدق نقوس الخطر بأن هناك خللل فى البيت المصرى والتعليم وأنه على دور العبادة دورا فى توعية الشباب سواء كان فى المساجد او الكنائس وأن يجب ايضا تغليظ العقوبة على كل من يتم القاء القبض عليه فى هذا الفعل .
شهدت الندوة فقرات الفنية قدمها عدد من الشعراء منهم محمد عبد المعبود و الشاعر إبراهيم نصر و أمير لبيب أعقبها فقرة غنائية قدمها الفنان عمر كمال الذي غني أغنية أهل السويس وعدد من أغانيه المميزة التى أعجبت الحضور  بينما حاضر خالد سالم عن الأوضاع الاقتصادية قبل ثورة 52 والدروس المستفاده منها وكيفة نطور الاقتصاد المصرى حاليا .



حركة نحلم و حملة ثقف نفسك على البحر


حركة نحلم تواصل فعاليات ” ثقف نفسك على البحر ” بالسويس

14-09-2012 - 10:37 PM
ona
أقامت حركة “نحلم” بالتعاون مع صالون هيروبولس الثقافي ندوه نقاشيه عن الفيلم المسئ للرسول والطريقه المثلى للتعامل معه وذلك ضمن فعاليات حملة “ثقف نفسك على البحر” التى تقيمها الحركة.
ودار الحديث حول أن ما حدث كان محاوله من شخصيات ما تحاول إشعال الفتنه وتشويه صورة الإسلام وأنهم يعاتبون برنامج الداعية خالد عبد الله بعرض أجزاء من الفيلم فى برنامجه لأن هذا ما تم عمل دعايه للفيلم.
وتم تقسيم اللقاء الذى أقيم بأحد الحدائق المطلة على خليج السويس إلى ثلاث أقسام و هي “الجلسات الشعرية  مع الشاعر أمير لبيب ، تناول من خلالها عدد من القصائد التى نالت إستحسان الحاضرين , و أختتم اللقاء بمحاضره من الكاتب محمد تهامي تحت عنوان من هو السيد عبد الله الغريب , وتناولت المحاضرة عدد من الحقائق عن عبد الله الغريب ، وأن مسجد الغريب يختلف عن مساجد أل البيت المنتشر في مصر لأن عبد الله الغريب إستشهد فى معركه مع القرامطة قبل ظهور الصوفيه بالشكل الذي إنتشرت عليه الأن ، كما أنه لا يعود إلي أل البيت ، ثم ذهب الحديث إلى الأساطير المنتشره حول قبر سيدي مشيش وهل هو قبر النبي موسي عليه السلام”.

كتب