Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Tuesday, October 9, 2012

دراسة جديدة تكشف أسباب قرار حل كافة التشكيلات المسلحة في لبيبا



دراسة جديدة تكشف أسباب قرار حل كافة التشكيلات المسلحة في لبيبا


محمد تهامي
صدرت ورقة بحثية  جديدة عن مركز الجزيرة للدراسات تحت عنوان "ليبيا: تحديات الحكومة في مواجهة الجماعات المتشددة " للباحث الليبي السنوسي بسيكري.
تناولت تنامي المواجهة بين السلطات الليبية والجماعات المتشددة والتي تتسم باضطراب في الادراك والقرار، وحتى وقع الهجوم على السفارة الأمريكية أعقبه تظاهر الليبيين في بنغازي، فاضطرت السلطات إلى اتخاذ قرار بنزع سلاح كل الجماعات التي لا تخضع للدولة، لكن هذه القرار يحتاج إلى توافق سياسي لا يزال في بدايته، ومؤسسة عسكرية صلبة لا تزال مفقودة.
كان من أبرز مظاهر صحوة التيار الإسلامي هي إعادة تشكيل خارطته والتي أصبح فيها الإخوان المسلمون أقلية من ناحية العدد، وذلك أمام انتشار مظاهر التدين "السلفي" البسيط، ، ما يلبث أن يتحول عدد كبير منهم إمَّا إلى ما تم التعارف على وصفه بالالتزام الوسطي (إخوان مسلمون ومن هم قريبون منهم)، أو إلى فكر جهادي  الذي برز في الثمانينيات والتسعينيات الماضية، وعاد الفكر الجهادي إلى ليبيا بشكل غير منظم مع ازدياد موجة الرفض والعداء لأمريكا خصوصًا في فترة حربي أفغانستان والعراق.
حيث مثلت حادثة الهجوم على القنصلية الأمريكية ومقتل السفير الأمريكي، كرستوفر ستيفنز،  نقطة تحول في حالة المراوحة بين المجموعات المتشددة المسلحة وسلطة ثورة 17 فبراير. ولم يقتصر التحول على الخطاب الرسمي الذي صار صريحًا وقويًّا في نقدها ، حيث صدر قرار حكومي بحل كافة التشكيلات المسلحة، واستلام المقارات التي تشغلها ومصادرة أسلحتها.
Post a Comment

كتب