Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Sunday, October 7, 2012

"تهامي" يعلن عدم قبوله لدستور رأسمالي متطرف.. و"نحلم" تستأنف الجمعة القادمة


"تهامي" يعلن عدم قبوله لدستور رأسمالي متطرف.. و"نحلم" تستأنف الجمعة القادمة

كتب- أحمد نبيل خضر

نظمت حركة "نحلم"، في إطار حملتها "ثقف نفسك على البحر"، ندوة وحلقة نقاش تحت عنوان "نحو فهم أفضل للدستور"، حيث أدار اللقاء الناشط السياسي محمد العجوز، وكان ذلك مساء أمس الجمعة، علي كورنيش السويس.

قدم "العجوز" وضيوفه خلال الندوة تعريفًا لماهية الدستور الجديد وأهميته، والسبل المختلفة لصياغته, وتقييم الموقف الحالي، وما تمر به الجمعية التأسيسية لوضع وصياغة الدستور من ازامات، كما أعلنت حلقة النقاش استمرارها، واستكمالها يوم الجمعة القادم، نظرًا لضيق الوقت.

ومن خلال اللقاء، أوضح الكاتب الصحفي "محمد تهامي"، في حديثه حول حقوق الشعب في مواد وتشريعات الدستور، والاختلافات في الصياغة، حيث أعلن عن رفضه أن يمرر دستور رأسمالي متطرف، يهضم حقوق الفقراء, كما ضرب في ذلك مثالًا بنص المادة التي تقول: "تكفل الدولة حق العلاج للفقراء مجانًا"، وأضاف قائلًا: "مع أن المادة تظهر من النظرة الأولي على أنها تراعي حقوق الفقراء، ولكنها ليست إلا باطل يراد به حق, حيث من الواجب أن تكفل الدولة حق العلاج لجميع المواطنين, ونظرًا لصعوبة تحديد الفقراء، فكيف يحصل الإنسان على شهادة تفيد أنه فقير وأنه في حاجة للعلاج؟".

كما تحدث "تهامي" أيضًا عن موقف مستشارين هيئة الدولة، وموقفهم الرافض لتشريع قانون القضاء الموحد, وأشار إلي عدم قدرته على تحديد المسئول عن وضع الدستور الجديد، وأضاف قائلًا: "إن مواد الدستور تتغير وتتبدل بدون شفافية ولا توضيح من قبل المسئولين, حيث أن الجمعية تتلاعب بالجمهور".

هذا وقد طرح العديد من الحضور عدد من الأسئلة حول موقف المادة الثانية، الخاصة بموقف التشريع في الدولة من الدين، والتي أثارت جدلًا واسعًا منذ استفتاء مارس 2011 وحتى الآن، وموقف الأزهر من ذلك, فأجاب "تهامي" بأن الأزهر كمؤسسة عالمية تنشر الإسلام الوسطي، ينئي بنفسه عن الدخول في السياسية الداخلية للدولة، حيث قال: "تدخل الأزهر في مثل هذه الأمور سوف ينقل الصراع السياسي إلي داخل الأزهر، مما يؤثر بالسلب على دوره التنويري والإسلامي".

وقدمت الحركة للحضور ندوة أخرى، في إطار يومهم الثقافي، بجوار كورنيش المدينة الباسلة، جاءت تحت عنوان "استراتيجيات العقل الباطن"، والتي قدمها المدرب حسين حسن , والذي تحدث فيها حول وظائف العقل، وكيفية توظيفه، باعتبار أنه العضو الذي يتحكم في 97 % من ادارة اليوم، حيث أكد في نهاية اللقاء على أن العقل له العديد من القوانين الثابتة التي يتعامل علي اساسها بشكل دوري، وأضاف قائلًا: "من المهم علينا جميعًا كبشر يسعى لتطوير مهاراته واستراتيجياته الحياتية تعلم كيفية استخدام هذه القوانين".

وانتهى اليوم الثقافي التوعوي بأمسية شعرية خاصة، ألقى فيها عدد من الشعراء بإبداعاتهم الشعرية على الحضور، الذي تفاعل بشكل كبير مع موسيقاهم، ومن الشعراء المشاركين بالأمسية: "محمد عبد المعبود، مصطفي حسين ,إبراهيم أبو سمره
Post a Comment

كتب