Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Saturday, October 20, 2012

حركة "نحلم" بالسويس تقيم ندوة بعنوان أزمة الهوية المصرية


حركة "نحلم" بالسويس تقيم ندوة بعنوان أزمة الهوية المصرية


السبت, 20 أكتوبر 2012 - 12:13 pm | عدد الزيارات: 63 طباعة

السويس : محمود محمد 

عقدت حركة نحلم الثقافية بالسويس صالونها الأسبوعي وذلك تحت عنوان أزمة الهوية المصرية , بدأ اللقاء بتعريف عن الهوية المصرية , وتحدث الكاتب والباحث محمد تهامي عن تعريف الهوية , وقال أنها مجموع السمات والخصائص المشتركة التي تميز أمة أو مجتمع أو وطن معين عن غيره ، يعتز بها وتشكل جوهر وجوده وشخصيته المتميزة , واضاف الكاتب بأن الهوية على ميزات مشتركة أساسية لمجموعة من البشر، تميّزهم عن مجموعات أخرى , وأن أفراد المجموعة يتشابهون بالميزات الأساسية التي كوّنتهم كمجموعة ، وربما يختلفون في عناصر أخرى لكنها لا تؤثر على كونهم مجموعة . 


وقال الكاتب محمد تهامي أن المجتمع الان يطرح نفس تساؤلات فى مختلف وسائل الإعلام ؟ هل مصر دولة إسلامية أم فرعونية أم بحر متسوطيه ؟ هل مصر أخذت من كل ثقافة قطعة غير متناقسه مع باقي القطع ,فأصحبت مصر جامعه للمتناقضات و أصبجت بل ذوق ولا شكل أم مصر أستطاعت أن تدمج التناقضات و الثقافات فى ثقافة و حضاراة خاصه بها و هنا ينبع سؤال حسن أرابيسك ؟ عن مصر و هويتها في المشهد الأخير فى المسلسل هو لحسن في السجن – بعد أن اتُهم واعترف بتعمّده هدم الفيلا – يخطب في المساجين مفسّرا حتمية انهيار الفيلا، باستحالة تنفيذ رغبة صاحب الفيلا , لأن "الترقيع ما ينفعش، البزرميط ماينفعش، والفن الحقيقي مش طبيخ" وأننا لكي نمثل تاريخ مصر الحقيقي الطويل الحائر بين الفرعوني والروماني والقبطي والإسلامي , لابد من معرفة مصر بأنها "مصر بذات نفسها"، "مصر بحق وحقيقي"، وحين نعرف ذلك سنعرف من نحن " , وأضاف الكاتب "تهامي" بأننا كمجتمع مصري علينا أن نكتشف أنفسننا , وعلينا إدراك الحقائق المرة والتعامل معها لنعرف ما هي أهدافنا , ومن نحن , وإلي أين نحن ذاهبون .


ثم جاءت كلمة المحاضركمال البنا عن الوضع الحالي و أحتياج المصريين إلي تعلم الاستراتيجية و التكنيك حيث بدأ الكفاح للثورة منذ سنوات طويلة و حيث عاد بنا إلي السبعينات و ظهور عناصر متميزة , وطرح المحاضر عدد من التساؤلات لماذا دائما المظاهرات تكون يوم الجمعة , واضاف بأنه يجب أن تكون المظاهرات لها أهداف واضحة مثل تطبيق الوعود و تكوين تأسيسة متوزانة , ويجب توعية الجمهور و توعية المثقفين و زيادة قدرة النقاش و التحاور لعدم قدرة التيار المدني لتحديد أهدافه و تفتته


وانتهى اللقاء بأمسية شعرية بحضور عدد من شعراء السويس "علاء سالم – محمد أبو عمره" , والتي نالت اعجاب الحاضرين .
Post a Comment

كتب