Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Saturday, October 20, 2012

تنبؤات حسن أرابيسك وأزمة الهوية المصرية؟

جريدة القدس العربي 
تنبؤات حسن أرابيسك وأزمة الهوية المصرية؟
محمد التهامي
2012-10-19

علينا أولا تعريف الهوية، نستطيع أن نعرف الهوية على أنها مجموع السمات والخصائص المشتركة التي تميز أمة أو مجتمع أو وطن معين عن غيره، يعتز بها وتشكل جوهر وجوده وشخصيته المتميزة، تدلّ الهوية على ميزات مشتركة أساسية لمجموعة من البشر، تميّزهم عن مجموعات أخرى. أفراد المجموعة يتشابهون بالميزات الأساسية التي كوّنتهم كمجموعة، وربما يختلفون في عناصر أخرى لكنها لا تؤثر على كونهم مجموعة. تعتبر أهم العناصر التي يمكنها بلورة هوية هي اشتراك الشعب أو المجموعة في: الأرض، اللغة، التاريخ، الحضارة، الثقافة، الطموح وغيرها.
هل تتذكرون معي مسلسل أرابيسك هو مسلسل مصري شهير في التسعينات أثار عددا من التساؤلات حول مصر وهوايتها ومستقبلها؟ وما هي الهوية المصرية؟ ومن هم المصريون؟ طرحه العمل أسئلة شديدة العمق واستشرف للأزمة الحالية التى نعيش فيها الآن. أن المجتمع الآن يطرح نفس التساؤلات في مختلف وسائل الإعلام؟ هل مصر دولة إسلامية أم فرعونية أم بحر متوسطيه؟ هل مصر أخذت من كل ثقافة قطعة غير متناسقه مع باقي القطع، فأصبحت مصر جامعة للمتناقضات وأصبحت بلا ذوق ولا شكل أم مصر أستطاعت أن تدمج التناقضات والثقافات فى ثقافة وحضارة خاصة بها وهنا ينبع سؤال حسن أرابيسك؟ عن مصر وهويتها في المشهد الأخير فى المسلسل بعد أن اتُهم واعترف بتعمّده هدم الفيلا يخطب في المساجين مفسّرا حتمية انهيار الفيلا، باستحالة تنفيذ رغبة صاحب الفيلا ... لأن 'الترقيع ما ينفعش، البزرميط ماينفعش، والفن الحقيقي مش طبيخ' وأننا لكي نمثل تاريخ مصر الحقيقي الطويل الحائر بين الفرعوني والروماني والقبطي والإسلامي ... لابد أن نعرف متى كانت مصر هي 'مصر بذات نفسها'، 'مصر بحق وحقيق'، وحين نعرف ذلك سنعرف من نحن ' ... ولمّا نعرف احنا مين هنعرف احنا عايزين ايه'.'مفيش حاجة جت عَجَنت ده كله في بعضه وطلعت فن نقدر نقول عليه هو ده الفن المصراوي اللي بجد' ثم ينهي خطابه بـ'إنما المهم، المهم أوي، نعرف احنا مين وأصلنا ايه. ساعة ما نعرف احنا مين، هنعرف احنا عايزين ايه ونبدأ ونتَكّل على الله'.
أننا كمجتمع مصري علينا أن نكتشف أنفسننا، علينا إدراك الحقائق المرة ونتعامل معها لنعرف ما هي أهدافنا؟ ومن نحن؟ وإلى أين نحن ذاهبون؟هل ستظل مصر فى صراع بين شقي الرحى الشق المدني والشق الديني، أما أننا سوف نستطيع أن نعيش بشكل متعايش كأغلب الدول المتقدمة؟ فنحن أمامنا ثلاث طرق:
1. الحرب الأهلية بين التيار المدني والتيار الديني
2. التوافق وصناعة بداية النهضة الحقيقة مثل تركيا
3. الصراع البارد يؤدي الى الأنهيار بشكل تقليدي وتحول الى لبنان ثانية
لم يفارق خيالي مشاهد حكاية جد حسن ارابيسك الذي عاش زمن هزيمة طومان باي ونهاية دولة المماليك وقرار الدولة العثمانية ومشاهد ترحيل كل المتعلمين والصناع والمبدعين والفنانين وإغلاق مصر على أميين وغير المتعلمين لتظل مصر مظلمة شديد السوء والالم لفترة طويلة حتى تأتي الحملة الفرنسية لتشكل صدمة حضارية شديدة القسوة لنا.
يدور مسلسل ' ارابيسك ' عن 'حسن أرابيسك' فنان الأرابيسك الشعبي الذي يتولى مسئولية تنفيذ أعمال التشطيبات الخاصة بفيلا الدكتور برهان، العالم المصري الذي عاد لتوّه من الولايات المتحدة ويريد أن يبني فيلا أراد لها أن تكون تحفة فنية بأن تمثل تاريخ مصر كله، وهذا ما حيّر حسن ثم اعترض عليه بعد ذلك ... وكانت وسيلة اعتراضه هي القيام بأعمال تخريبية في الفيلا حتى وهن أساسها ولم تستطع أن تصمد لأحد توابع الزلزال الشهير فانهارت.

' كاتب مصري

Post a Comment

كتب