Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Friday, October 15, 2010

محمد التهامى فى صالون هيروبولس



محمد التهامى فى صالون هيروبولس
السويس مدينة تستحق أن يعبر عنها عملا دراميا ... تعدد دور النشر و إنتشارها ميزة و ليس عيبا
**************************
هند حسن


نظم صالون هيروبولس الثقافى حفل توقيع المجموعة القصصية "شباب صينى " للكاتب محمد التهامى ، و شباب صينى هو ثانى مجموعة قصصية للتهامى بعد مجموعتته الأول " بنى أدم مع وقف التنفيذ " و قد صدر له أيضا "هيروبولس " رواية والكتاب البحثى " اشتغل و أنت فى البيت"
و قال التهامى عن بداياته لقد قال لى أحد الشخصيات الأدبية فى السويس إننى لا أصلح للكتابة و ذلك عندما ذهبت إليه ببعض كتاباتى لأعرف رأيه فيها و كنت و قتها مازلت فى المرحلة الثانوية ، و لكن كلامه هذا لم يصيبنى بالإحباط ، على العكس لقد ولد فىّ إصرار و عزيمة على الاستمرار فى الكتابة و النجاح فيها .
و أضاف التهامى وقد أصدرت " بنى أدم مع وقف التنفيذ " بعد إنهاء دراستى الجامعية مباشرة .
و عندما سُئل عن السويس باعتبارها من الأقاليم و هل كانت تشكل حجر عثرة و عائقا أمام طموحه الأدبى ، أجاب تهامى .... ربما هذا الكلام قد يكون صحيحا إلى حد ما ، ففى كل الدنيا العاصمة هى بوابة النجاح و برغم إنى قد بدأت من القاهرة إلا اننى قد تأخرت قليلا عن بعض أصدقائى القاهريين و الذين بدأوا مشوارهم الأدبى معى و ذلك بسبب تواجدى و إقامتى الدائمة فى السويس .
و فى سؤال له عن بعض دور النشر التى تستغل الكُتاب الشباب و لا تُعطيهم كامل حقوقهم المادية عن طريق إخفاء أرقام المبيعات الحقيقية – قال تهامى – أنا ككاتب فى بداياته لا يهمنى الحق المادى بقدر بقدر ما يهمنى الحق الأدبى و كل ما أسعى إليه هو نشر أعمالى و التواصل مع القراء .
و عن دور النشر و نشاطها المتزايد فى نشر أعمال الشباب بالرغم من إنه لا يوجد حركة نقدية تقابل هذا الكم من الأعمال المنشورة – قال محمد التهامى – نعم لقد أصبح إمكانية النشر متيسرة و زادت دور النشر و تعددت فى السنوات الثلاث الماضية ، وهذا ليس عيبا بل ميزة يجب أن تُستغل فى نشر إبداعات الشباب و أعمالهم و فيما بعد سوف تفرز هذه الأعمال نفسها و بمرور الوقت لن يتبقى إلا ما يستحق البقاء و لن يستمر إلا الكُتاب الذين يؤمنون بنفسهم و موهبتهم

لقد قال الأديب إبراهيم عبد المجيد عندما بدأت كان معى ما يقرب من ثلاثمائة كاتب ، لم يستمرمنهم إلا ستة فقط .
و حول هيروبولس الرواية التى تحكى تاريخ السويس خلال المائة عام الأخيرة و التى أُخذ منها أسم الصالون ، سُئل التهامى لماذ لم تتحول لمسلسل تليفزيونى حتى الآن ؟ فأجاب – هناك محاولات عديدة و لكن لم تتحقق أى منها وفى كل الأحوال السويس مدينة تستحق أن يعبر عنها عملا دراميا يكون البطل فيها هو المدينة نفسها و حاليا أنا أعكف على كتابة جزء ثانى للرواية.
و الجدير بالذكر أن محمد التهامى كان قد عمل بمجلة كلمتنا و إذاعة حريتنا بالإضافة لأنه أحد مؤسسى إحتفالية عيد الانتماء و التى تُقام فى فبراير من كل عام و تهدف الإحتفالية لتكريم الشباب المصرى المتميز فى مختلف المجالات بالإضافة لإحياء ذكرى الشخصيات المصرية التى آثرت التاريخ المصرى .

Wednesday, October 6, 2010

شباب صيني كتاب يرصد حالة الفصام الرهيبه اللى بيعشها الشعب المصرى


كتبت نهال اليماني


كتاب شيق جدا وبيناقش قضايا كتير معاصره وده افضل ما فى الكتاب لان تقريبا قال كل المشاكل اللى انا عايشاها انا وشباب كتير من جيلى مثلا بطل قصة لقاء بعطر الملضى لما افتكر البطلة مسيحيه لانها مش محجبه
والكتاب ناقش حالة الفصام الرهيبه اللى بيعشها الشعب المصرى مش الشباب بس
قصة شباب صينى بالرغم من حالة الفانتازيا اللى انت عاملها بيها لكن مش قادره اقولك يا محمد انى وانا بقراها حسيت برعب حسيت فجأة كأن حد ضربنى فى قلبى بسكينه حسيت بغربه وانا فجأه كده شفت بلدنا فاضيه مفيهاش روح الشباب ولا فيها نجاح ولا فيها طموح
بجد يا محمد كتاب رائع وربنا يوفقك يا رب ومن نجاح لنجاح انشاء الله وانا اسفه طبعا لانى اتأخرت شويه فى التعليق

Monday, October 4, 2010

حتى الشباب.. صينى!


حتى الشباب.. صينى!


كتب عمرو ابو السعود
أقامت مكتبة حنين ندوة تحت عنوان كتاب "شباب صينى" للكاتب محمد التهامى الصادر عن دار القمر للنشر. محمد التهامى كاتب صدر له من قبل مجموعة قصصية بعنوان "بنى آدم مع وقف التنفيذ"، ورواية "هيروبولس".حضر الحفل كوكبه من رجال الفن والثقافة حيث ادرات الندوة الإعلامية راندا مرزوق والتى تحدثت عن موضوع الكاتب والهدف منه بحضور الكاتبة فريدة الشوباشى ود. عمر راجح صاحب شركة شعاع للإنتاج السينمائى .وأضح التهامى أن الكتاب يطرح عدة تساؤلات.. هل نحن شباب صينى؟ هل أحدث الغزو الصينى تأثيرات داخل مجتمعنا؟ الكتاب مقسم إلى ثلاث أجزاء عنوانينها: "فى الحب وسنينة" و"هى دى القاهرة"، و"حكايات من قلب القاهرة".فكرة كتاب "شباب صينى" مجموعة قصصية باسلوبا ساخر عن معاناة الشباب تحكى عن مسئول أتت إليه في المنام فكرة عبقرية كى يتخلص من المشاكل التى تعانى منها مصر، وهي "خصخصة الشباب" وبيعهم فى الدول العربية والاجنبية، وبالفعل انهالت علية العروض المغرية واستطاع فى فترة قصيرة ان يتخلص من كل الشباب وخلت بلده من المشاكل.. انتهت البطالة والهجرة غير الشرعية وتأخر سن الزواج وما إلى ذلك، تخلص من المظاهرات والاحتجاجات.. تخلص من الزحمة.. فاصبح يشعر بالراحة، كلما يذهب إلى مكان يجدة مغلقا فالشباب هاجر.وسأل نفسة هل أخطأ فى اتخاذ قراره؟ حتى عندما ذهب إلى زوجتة يشكى لها همه أخبرته أنها تريد السفر فمصر أصبحت بلد الصمت وكبار السن ممن لا يقومون بأى إزعاج.. مصر لم تعد جميله بالأهرام وأبو الهول.. مصر كانت جميلة بشبابها.حزن بشده لكلام زوجتة التى لاتعرف شيئا فى السياسة فكم من الرسائل التى تاتى الية من الشباب فى الخارج تشكرة على ما فعل، حتى شعر الجميع بالكارثة واجتمع المجلس الموقر واتخذ قرار رجوع الشباب وبالفعل ومع المحاولات المبدئية باءت كلها بالفشل حتى المفوضات لن تثمر، فالشاب المصرى بالخارج بعدما توافرة لديه كل الامكانيات أثبت كفاءته وأصبحت الحياة له مختلفة تماما، و اقترح أحد المسئولين فكرة جهنمية وهى استيراد شباب من الصين التى تعانى من كثرة الشباب، وتمت مناقشة المواصفات المطلوبة.يريدون شبابا محبطا مطيعين لما يأمرون به لا يتشاجرون ولا يعترضون لا يقومون بعمل مظاهرات وإعتصامات او اى وقفات احتجاجية شباب كسالى سلبيون يقدسون الدواوين الحكومية ويتعاملون بمبدأ واحد "فوت علينا بكرة".وأوضحت الشوباشى ان كتاب شباب صينى رسالة للمسئولين لإعادة النظر فى حل مشاكل الشباب، فتعطيل ملكة الفكر للشباب يعنى الموت، فالنماذج التى يعرضها الكتاب وتقمص الشخصية التى يتحدث عنها الكاتب فى كتابه تكون القصة ناجحة .واتمنى من مصر أن تحب أولادها كى يحبونها الإنتماء تتقلص شيئأ بشئ داخل الشباب فعلى المسئولين فى إعادة النظرة الى هؤلاء الشباب لانهم هم دروع الوطن وحصونها المنيعة .وتحدث د. عمر راجح أن فكرة كتاب شباب صينى تصلح لعمل سينمائي يطرح قضايا مجتمعية فى مصر .وهناك مقولة لى أرددها أينما ذهبت فى أى دولة عربية أو أجنبية .لكل عربى بلدان مصر واحده منهما

كتب