Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Thursday, November 4, 2010

مؤلف شاب يسأل : متى تستورد مصر الشباب الصينى ؟!!

مؤلف شاب يسأل : متى تستورد مصر الشباب الصينى ؟!!
٢١ اكتوبر ٢٠١٠

- المؤلف يؤكد معاناة الشباب المصري ورغبته في الهجرة بسبب البطالة والفقر
- حين تطلب الدولة من الشباب العودة إلى أرض الوطن فيرفض, الانتماء هو السر!!

الكاتبة "فريدة الشوباشي":
- الكتاب رسالة بالغة الأهمية للمسؤولين, وثقافة الانتماء تتراجع وسط مشاكل الشباب
- المؤلف استخدم الأسلوب الساخر لرصد الواقع المصري والتأكيد على أن تعطيل ملكة الشباب هي الموت لهم ولمجتمعاتهم

كتب: محمد بربر - خاص الأقباط متحدون
بأسلوبه الساخر واستخدامه لطريقة السرد والحكي, استطاع الكاتب الشاب "محمد تهامي" أن يقدم معالجة ساخرة وصارخة في آنٍ واحد للعديد من المشكلات التي يعانى منها الشباب المصري, حيث عبـَّر الكاتب من خلال أحدث مؤلفاته "شباب صيني"؛ عن أفكار الشاب المصري وحقيقة الانتماء للوطن، ورغبة البعض في الهجرة خارج "مصر".

وقال الكاتب "محمد التهامي" في ندوة مناقشة كتابه "شباب صيني" -والتي نظمتها "مكتبة حنين"- إن فكرة كتابه تتمثل في شكل "فانتازيا"؛ موضحـًا أن القصة تحكي كيف أن مسؤولاً كبيرًا بالدولة حاول أن يتخلص من مشكلات البلد، فقرر خصخصة الشباب المصري مثلما تتم خصخصة شركات القطاع العام, ومن ثم سمح هذا المسؤول للشباب المصري بالهجرة إلى خارج "مصر", لكن النتيجة جاءت مخيبة، حيث أصبحت "مصر" بلا أي شباب ترتكز عليهم, وعندما تضطر الدولة إلى مخاطبة الشباب المصري, يرفض الشباب العودة إلى أرض الوطن، وتظهر استجوابات مجلس الشعب لمناقشة قانون استيراد شباب من "الصين"، على غرار المنتجات الصينية المتعددة التي تملأ الأسواق المصرية.

وأوضح "التهامي" أن "شباب صيني" يتكون من 3 أجزاء، ويحمل الجزء الأول عنوان "في الحب وسنينه"، أما الجزء الثاني فهو بعنوان "هي دي القاهرة"، والجزء الثالث هو "حكايات من قلب القاهرة".

مؤكدًا أنه حاول رصد الواقع المصري بأسلوب ساخر, لاسيما في الجزء الأخير من كتابه، والذي يحمل رسائل وجهها المؤلف لعدد من الشخصيات العامة المثيرة للجدل؛ مثل "جمال البنا"، و"هالة سرحان"، و"تامر حسني"، و"عادل إمام".

وأشارت الكاتبة الكبيرة "فريدة الشوباشي" إلى أن هذا الكتاب يعد رسالة بالغة الأهمية للمسؤولين لإعادة النظر في حل مشاكل الشباب, فتعطيل ملكة الشباب هى الموت؛ حسبما ترى "الشوباشى".

وتابعت؛ إن الشباب هم دروع الوطن وحصونه المنيعة, والنماذج التي يتحدث عنها الكتاب تؤكد أن قيم الانتماء تتراجع، وعلينا أن ننتبه لهذا الخطر.

وردًا على بعض تساؤلات الحضور، أكد "التهامي" على أنه يهتم في كتاباته بالشباب ومشاكلهم والتعبير عن رؤاهم، وهو ما جعله يكتب مجموعته القصصية الأولى التي جاءت بعنوان "بني آدم مع وقف التنفيذ"، والتي تناقش مشكلات الشباب وذكريات الجامعة، إضافة إلى بعض القصص العاطفية التي يمر بها الشباب، ونظرة المجتمع للشاب والفتاة.

هذا وقد حضر ندوة "شباب صيني" الكاتبة الكبيرة "فريدة الشوباشي"، والإعلامية "رنا مرزوق"، وعدد من الأدباء والصحفيين.

يـُذكر أن "شباب صيني"، والصادر عن "دار القمر", هو العمل الرابع للكاتب الشاب "محمد التهامي" بعد مجموعته "بني آدم مع وقف التنفيذ"، ورواية "هيروبولس"، وكتاب "اشتغل وأنت في البيت".



Post a Comment

كتب