Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Tuesday, March 16, 2010

سحر غريب : الكتابة الساخرة ليست طريقا ثعبانيا أو إلتفاف حول القضايا إنما هى فن قائم بذاته


سحر غريب فى صالون هيروبولس


الكتابة الساخرة ليست طريقا ثعبانيا أو إلتفاف حول القضايا إنما هى فن قائم بذاته


الكاتبة الساخرة سحر غريب كانت ضيفة صالون هيروبولس الثقافى بالسويس
و سحر غريب هى رئيس تحرير مجلة ميكانو الإلكترونية و كان قد صدر لها كتابان ، كتاب حماتى ملاك و كتاب تعيش و تاخد غيرها .
بدأت الكاتبة حديثها بالصحافة الإلكترونية و قالت عنها إنها قادمة و بقوة و ربما فى خلال السنوات القادمة سوف تحل محل الصحف الورقية و قد إستطاعت أن تجذب قطاع كبير من الناس لم يكن مهتم بقراءة الصحف الورقية ، كما إنها ساعدت عدد كبير من الشباب على طرق هذا المجال و العمل به و إن كان يعيبها قلة العائد المادى ، فهى غالبا لا تُدر دخلا على العاملين بها و لكنها فى الوقت نفسه تفتح لهم سبلا للتعبير عن أرائهم و ترضى رغباتهم فى ممارسة عمل يحبونه .


و عن عملها كرئيس تحرير مجلة ميكانو قالت : أنا أعمل ضمن مجموعة من الشباب الموهوبون و المتميزون و نحن نرحب دائما بكل الأفكار و المواهب الجديدة و الجريئة و هذا ما جعلنا مستمرون حتى الآن و لدينا عد كبير من الزوار يوميا و نحن فى المجلة لا نقدم خبرا و حسب و إنما تحليلا للقضايا و الأحداث .
و عن إمكانية تحويل ميكانو لمجلة ورقية قالت سحر غريب : نحن نفكر فى هذه الخطوة و لكن لن نقوم بها قبل أن نتأكد من إننا قادرون عليها فالمجلة الورقية مسئولية كبيرة يجب الإعداد لها جيدا.


و فى سؤال حول ما إذا كان فى المستقبل يمكن الإعتماد على الصحف الإلكترونية كوثيقة تؤرخ للاحداث و تشهد عليها – قالت : ربما فى المستقبل يمكن ذلك فالصحف الإلكترونية الآن تؤرشف أعدادها أوتوماتيكيا كما
إنه يوجد بعض المواقع التى تقدم معلومات موثقة ، عموما فى الوقت الحالى ما يزال المحتوى المعلوماتى العربى على الأنترنت قليل و متواضع جدا بالنسبة للمحتوى المعلوماتى الأجنبى و لكننا نسير فى الركب و لسنا متخلفين عنهم ... وهذا جيد .


و عن تجربتها فى التدوين قالت سحر غريب إن مدونة حماتى ملاك و التى تحولت فيما بعد إلى كتاب يحمل نفس الإسم – كانت هى البداية فقد كنت أدون بعض المشكلات التى تحدث بينى و بين حماتى و أتلقى عليها بعض الردود و المشاركات و كانت تدور المناقشات حول مشاكل الحموات و هى تقريبا واحدة و بعد فترة وجدت عدد زوار المدونة فى إزدياد مستمر و أن من متابعيها كُتاب معروفين مثل الأستاذ أسامة غريب ، وهذا دفعنى إلى الاهتمام أكثر بالمدونة ثم تحولت إلى كتاب و أنا الآن أستعد لعمل طبعة ثانية له .


و عندمت سُئلت سحر غريب عن حقوق الملكية الفكرية لما يُنشر على الأنترنت و فى المدونات و خاصةً مع إنتشار ظاهرة ( الكوبى و البيست ) ، أجابت – للأسف لا يوجد قوانين تحمى حقوق الكُتاب الذين ينشرون على الأنترنت و أصبح مألوفا أن تجد نفس المقال منشور فى أكثر من مدونة أو موقع و الكل ينسبه لنفسه ، و لكنى أعتقد أنه فيما بعد سوف تدفعنا الحاجة و الظروف إلى عمل هذه القوانين و تفعيلها .


و فى سؤال آخر عن الكتابة باللغة العامية سواء بين الكُتاب الساخرين أو على الأنترنت فى المدونات و المنتديات بالاضافة على إنتشار الكتابة بـ ( الفرانكو أراب) و تأثير ذلك
السلبى على اللغة العربية الفصحى قالت سحر غريب - أنا لا أخشى على اللغة العربية الفصحى من الكتابة بالعامية و إنما من الكتابة بالفرانكو أراب ، فهى الخطر الحقيقى على اللغة العربية ، أنا شخصيا لا أحب كتابة العربى بحروف إنجليزية مدمجة بالأرقام و لكنها للأسف مفضلة لدى الكثيرين من مستخدمى الأنترنت أتمنى أن تكون مجرد ظاهرة و ستختفى .


و فى مناقشة (كتاب تعيش وتاخد غيرها )قالت سحر غريب بعض الموضوعات فى هذا الكتاب تناولتها بأسلوب ساخر جدا و بعضها تناولته بأسلوب مباشر مثل رسالة الى الرئيس، شربت من نيلها ليه يا مغفل و أيضا التناقض لدى المصريين و الذى يتجلى عند سفرهم للخارج و احترامهم للنظام و القوانين ربما أكثر من أصحاب البلد نفسهم
و يوجد أيضا موضوع قانون المرور و الذى يجعلك تدفع غرامة 1200 جنيه مخالفة مرور بينما القتل الخطا 600 جنيه فقط ، إذاً لو كنت فى شارع و مضطر لمخالفة المرور أو قتل شخص فأقتل الشخص أنه أرخص !!!!
و كذلك موقفى من الخصخصة و التى شبهتها بالأب الذى فشل فى تقويم إبنه فقرر أن يبيعه و للأسف هذا ما تفعله الحكومة فهى تفكك و تبيع مؤساساتها الإقتصادية ظناً منها أنها بذلك تستطيع إنقاذها من الإفلاس و الخسارة و التخلص من مشاكلها
مع أن الأمر لا يحتاج أكثر من الإدارة الجيدة فقط
أشخاص جيدون يستطيعون تنظيم هذه المؤسسات و النهوض بها مرة أخرى .


و عن الحريات قالت سحر غريب إننا نتمتع بقدر كبير من الحريات لم يكن ممنوح من قبل و الجميع الآن يستطيع أن يعبر عن رأيه فى أى قضية مهما كانت دون قيود عليه
و لكن الحضور قاطعوها فى هذه النقطة فمنهم من قال أن الحرية نسبية و ليست لها فائدة طالما أنها لن تؤثر فى إتخاذ القرار فالشعب يقول ما يريد و الحكومة تفعل ما تريد.
و تدخل آخر قائلا نحن الذين نسىء إستخدام الحرية الممنوحة لنا ، فلا يجب أن تستخدم تلك الحرية فى الإساءة لرموز الدولة مشيرا فى ذلك إلى الكاتب إبراهيم عيسى و الشاعر عبد الرحمن يوسف .


ثم سُئلت الكاتبة إذا كنا نتمتع بقدر وافر من الحرية فلماذا يلجأ الكُتاب إلى الكتابة الساخرة و الإلتفاف حول القضايا للتعبير عنها ؟ لماذا تستخدم الطريقة الثعبانية للوصول للحقائق ؟
أجابت سحر غريب – الكتابة الساخرة ليست طريقا ثعبانيا أو ملتويا لقول الحقائق و لا هى إلتفافاً حول القضايا، إنما هى فن قائم بذاته له أعلامه و مشاهيره و هو يعتمد على المفارقة و يختلف تماما عن النقد الصريح كما أنه هو الأسلوب الأمثل لنقد المشكلات و تبسيطها لقطاع كبير من القراء لا يناسبهم النقد المباشر الصريح
و فى كل الأحول كل فنون الكتابة متوفرة و كل فرد يختار ما يفضله .


و بسؤال سحر غريب عن الكتابة النسائية و تمركزها حول الرجل خاصةً مع ظهور عدد من الكاتبات الجدد ، قالت – نعم بالفعل هناك كاتبات تتمركز كتابتهن حول الرجل ، ربما هى مرحلة و ستنتهى ، و لكننى لم أمر بها فكتاب حماتى ملاك يمكن إعتباره كتاب نسائى من الدرجة الأولى و ليس له علاقة بالرجل .


و أنهت الكاتبة سحر غريب حوارها بالرد على مجموعة من الأسئلة الفلاشية


- ماهى أصعب المواقف التى واجهتيها فى العمل الصحفى ؟
التعليقات التى تتضمن هجوما عنيفا و حاداً و خاصةً أننا لا نعرف هوية مهاجمينا و لا غرضهم من ذلك .


- ماهى عاداتك فى الكتابة ؟
القراءة ، أنا اقرأ أولا قبل أن ابدأ فى الكتابة ، كما أننى أحرص عند الكتابة على عدم إستخدام الألفاظ المسيئة أو المهينة للأشخاص .


- ما هى أخر أعمالك ؟
حاليا أشارك فى كتابة سيت كوم هذا بالأضافة لمشاركتى فى كتابة سيت كوم آخر بعنوان لمبة شو 2 .


- ماذا عن الجانب الشخصى فى حياة سحر غريب و هل شهرتك و عملك تسبب لك مشاكل مع زوجك ؟؟
بالعكس زوجى يشجعنى ويدعمنى دائما و إلا ما كان معى اليوم فى السويس ، كما أنه هو من شجعنى على طبع كتاب حماتى ملاك ، أنا أيضا أضع زوجى و بيتى و أبنائى فى المقام الأول عندى


- هل تلجأين لإستخدام العناوين الغريبة لزيادة التوزيع و كيف تسوقين لكتبك ؟؟
شخصيا لم أقصد إستخدام عناوين غريبة لكتبى فكتاب حماتى ملاك إلتقطت اسمه من على لسان زوجى الذى كان دائما يقول لى ( أنا ماما ملاك متغلطش أبدا ...) أما كتاب تعيش و تاخد غيرها كنت أقصد أن أعطى بعض الأمل من خلال عنوان كتاب يعبر عن واقع مرير و قاسى ، و لكنه بالفعل العناوين الغريبة توزع أكثر ، أما عن التسويق فهو يكون عن طريق الأنترنت و الفيس بوك فالتعريف بالكتاب و رفع غلافه على الانترنت و خاصة الفيس بوك يجعل الكتاب مألوفا لدى الكثيرين قبل أن يشتروه و هذا يدفعهم لشرائه .


- من هو مثلك الأعلى فى الكتابة ؟
مثلى الأعلى فى الكتابة هو توفيق الحكيم فأنا أحب جدا عودة الروح ، أسلوب الكتابة و الجمل و الألفاظ ساحرة و عميقة .


و فى نهاية لقاء الكاتبة سحر غريب مع أعضاء الصالون قالت أن أكثر ما لفت إنتباهى هنا فى السويس منذ أن دخلتها هو الهدوء ، ربما هذا هو ما يفسر الطيبة و الحب الذين عهدتم دائما من أصدقائى من السويس .


و إختتمت الكاتبة لقائها بحفل توقيع لكتبها مع أعضاء الصالون ، و يُذكر أن صالون هيروبولس هو صالون ثقافى يُعقد دوريا بمحافظة السويس و كان قد أسسه الكاتب الشاب محمد التهامى .

Post a Comment

كتب