Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Tuesday, December 8, 2009

حوار في جريدة الشارع




حوار نيفين قناوي



هو كما تحدث عن نفسه , كاتب مصري شاب حالم يمتلك محاولات أدبية و محاولات بحثية و لكنه يعتبر نفسه أديب أكثر من باحث , لكنه يرى أنه على المثقفين أن يبحثوا على حلول لما نمر به .. هو الكاتب الشاب محمد التهامي.






عملت فى العديد من المجلات كـ كلمتنا و شباب شو و عدد من المجلات, صاحب صالون هيروبولس الثقافي, مشرف منتديات الأفلام العربية, كما عملت كمذيع بإذاعة راديو حريتنا لبرنامجي قلم سنون و أكتر من الحب, لديك أكثر من عمل فى مجال الكتابة (مجموعة قصصية بنى أدم مع وقف التنفيذ) , (اشتغل وأنت في البيت) , و (رواية هيروبولس) كل هذا رغم سنك الصغير 24 سنة؟ كيف قمت بعمل كل ذلك؟

بالعكس, اشعر دائما بأنى مضيع لوقتي فى أشياء لا أهمية لها, فمثلا بين كل كتاب و الآخر و كل عمل و آخر كان هناك أوقات فراغ كبيرة , فى أوقات كتير بنضيعها أمام نشرات الأخبار و البرامج رغم أنه يمكنى معرفة الأخبار بطريقة سريعة من خلال الانترنت.
أنا ليس شخص مثالي من نوعى فهناك غيرى أفضل منى بكثييييييييييير, و اعتقد أنى إذا كنت فى دولة مختلفة و ظروف مختلفة كان من الممكن أن احقق نجاحا أكبر.


عملت فى إذاعة راديو حريتنا فى برنامجي (قلم سنون وأكتر من الحب) و هم برامج إجتماعية؟ لماذا تميل لهذا النوع من البرامج؟

لأنها أقرب للناس, فى برنامجي كنت بستضيف كل حلقة شاب معجب أو مغرم بنجم معين و نسأله عن سبب اعجابه بالنجم ده و وجهة نظره فيه , و عن الأشياء الإيجابية التي يراها فى هذا النجم, حاولت اقدم البرنامج بشكل حيادي , و كنت بحاول مسخرش من الضيف و احترمه جدا لأن دي وجهة نظره, أنا اتمنى أن البرنامج يكون تلفزيوني و اعتقد أنه سينجح أكثر بالشكل المرئي.


(بنى أدم مع وقف التنفيذ) من هو هذا البنى ادم؟

تحدثت فى هذا الكتاب عن فترة المراهقة , اسم "بنى ادم مع وقف التنفيذ" هو اسم مجمل لكل الشخصيات التي تحاول أن تفعل شيء و تفشل فى ذلك, تحدثت عن كيفية اشغال وقت فراغ هؤلاء المراهقين بحب البنات و الحديث معهم .. وهى غريزة و ثقافة الرجل الشرقي , و هذا أيضا بسبب التخويف الدائم من الأهالي لأولادهم بعلاقة الولد و البنت مما يجعلهم أكثر تحفزا على فعل الممنوع (الممنوع مرغوب).


هتربى أولادك ازاى؟

تربية أولادي ستكون بشكل مختلف اتمنى أن تتغير هذه الحياة و الوضع فى مصر لأنه يسوء دائما , بنعمل من أي تصريح حرب كما حدث فى حديث شيخ الأزهر عن النقاب و ما ترتب عليه فيما بعد . لم يعد هناك احترام للآخر, فأنا احترم النقاب لكن النقاب أيضا له وضعه . يعنى ماينفعش منقبة تدخل سينما أو اوبرا , المرحلة القادمة مرحلة مرعبة لأنها هتحدد مصير مصر القادم.


فى كتاب (هيروبولس) تحدثت عن التعايش بين الأديان ؟ هل تقبل صداقة يهودي؟

أولا أريد أن اوضح شيء إن كل ما قيل من نشر مقالات لي فى المسرى اليوم فهي إشاعات كاذبة
بالنسبة للتعايش مع الأديان , فى هيروبولس كان يوجد فترة فى البلد صراع بين الأديان و خلاف بينهم . فكل منا فى النهاية بشر و نعبد الله و جميع الأديان تدعو لنفس الهدف . لكن جاءت شخصية موسى فى الرواية شخصية يهودية شاركت فى حرب 73 ثم جاء لمصر و هنا رفض صديقه هذه الصداقة و قال له " انت ممكن تكون فى يوم من الأيام رفعت السلاح فى وشى أو فى وش ابنى , ممكن لو اتقابلنا فى معركة كنت قتلتني . اللي بينا دم " فلذلك رفض مصادقته ليس لكونه يهودي.
أنا تربيت فى مدرسة بداخلها كنيسة و كان يوجد أيضا جامع , و كان المدرسين يحرصون على تحفيظي القرآن حرصا شديدا حتى لا يأتي اللوم عليهم, حتى نشرة الصباح كانت تقدم فيها آيات قرآنية و آيات من الإنجيل و حديث شريف , فقد تربيت على احترام الأخر و لم يكن هناك مشكلة بيني و بين الأخر.


تحدثت فى الرواية عن فترة قديمة, تحدثت عن المائة سنة الأخيرة فى مصر, لما اخترت هذه الفترة ؟

أنا بدأت بهذه الفترة و انتهيت بما نحن عليه حاليا , اجتهدت كثيرا لكي اتعلم أكثر عن تلك الفترة التي لم اعيشها فقد قرأت كتب و شاهدت أفلام , و تذكرت حكاوى جدتي فقد أفادتني جدا فالرواية معتمده اعتمادا كبيرا على حكاوى حقيقية
فرسمت لكل شخصية كيانها و تعايشت معها, استمريت فى الكتابة 3 سنوات.


لماذا تأخر الكتاب فى النزول؟

لإعتمادي
على نفسي بشكل كبير جدا , هناك من ساعدني لكن النسبة الأكبر كانت على , فلم تكن دار النشر تعلم بي و لذلك تأخر الكتاب . لكنى تمسكت بهدفي و سأظل متمسك بيه و لن ايأس.


ما رأيك فى أحمد عرابي؟

مكنتش
بحب أحمد عرابي لأنه ديموقراطي جدا, فى الرواية جاء أحمد عرابي فى مشهد حيث عندما نزل فى قناة السويس رفض ظابط مسرى من أبناء الثورة مقابلته, و هذه حقيقة فقد حدث بالفعل هذا الموقف مع عرابي , تعمقت فى شخصية عرابي أكثر عند كتابتي للرواية فعلمت من هو , هذا الرجل الذى ذهب لجزيرة لا يعلم عنها شيء و لا يعلمون عنه شيء و عندما خرج منها ترك أهلها مسلمين متعلمين منه و تعلم منهم لغتهم , فهذا بالتأكيد لا أحد ينكر مدى مقدرة هذا الرجل.


تحدثت عن نور الشريف و دافعت عنه ؟

لقد قابلت نور الشريف عندما كنت طالب فى الثانوية العامة و كنت وقتها قد كتبت مسرحية و عرضتها عليه, فرحب بي جدا و احترمني جدا و لم يسخر منى و قال لي "ستكون كاتب كبير" فهو رجل له قدرة و يعلم كيف يتعامل مع الناس و له أعماله التي لا تنكر و له بصمة فى أعمال سياسية كثيرة , فهو قدوة لأي شاب يحلم بالتمثيل , و لذلك لا يجوز آبدا هدم كل هذه الثروة و هذا الكيان نهدمه بالسهولة دي.
فى ناس معينة ممكن ناخد منهم موقف لكنهم يظلون علامات بارزة فى المجتمع مثل نور الشريف, سعد زغلول .أحمد عرابي , زويل ... و غيرهم كثيرين, أحنا أكتر دولة يوجد عندها رموز كبيرة يعتز بهم, يبقى لازم نقدرهم و نعطيهم قدرهم الذى يستحقونه.


أعمالك القادمة؟

أنا بكتب سيناريو لفيلم . و بكتب رواية اتمنى أنها تكون مختلفة تماما و جديدة و هذا ما اسعى له.



كتب