Featured Post

ازاى تكتب رواية الجزء الثانى

Saturday, May 30, 2009

Thursday, May 21, 2009

فى جريدة البديل عن بني ادم مع وقف التنفيذ



محمد التهامي: نعيش زمن الأحلام المؤجلة
19/11/2008


رفض أن يكون «بني آدم مع وقف التنفيذ» مثل شخصيات كتابه


حوار: خلود مصري


"بني آدم مع وقف التنفيذ" عنوان المجموعة القصصية الصادرة حديثا عن دار "اكتب للنشر" للكاتب الشاب محمد التهامي، والمجموعة هي الكتاب الأول للتهامي الذي يقيم في السويس بعيدا عن ضوضاء العاصمة المركزية .
تنقل التهامي بين عدة مهن مختلفة لها علاقة بالفضاء الثقافي، حيث عمل صحفيا ومعدا تليفزيونيا. ثم بدأ التفرغ للكتابة الأدبية ويعمل الآن علي إعداد روايته الثانية التي تحمل -علي حد تعبيره- طابعا ملحميا

وهنا حوار معه



- هناك حالة رواج روائية.. وأنت بدأت بالقصة ألم تخش قليلا سيطرة الرواية؟

جربت كل أنواع الكتابة للمسرح والصحافة والإعداد ولكنني وجدت أن أفضل شيء بالنسبة لي أن أكتب قصصاً لإحساسي بتقديم شيء جديد غير مستهلك، من وجهة نظري أري أن بعض الأدباء ينأون بأنفسهم عن الناس، أحس بأنني أمتلك شيئاً أعبر به عن الناس بأسلوبي، وأنا أعتبرها مدرستي الخاصة ليس لي علاقة بأحد، كتبت مجموعتي القصصية في المرحلة الثانوية والجامعة، وبعد ذلك أضفت لها قصتين أو ثلاث ، فضلت أن تبقي القصص بنفس روحها روح التمرد والتي كنت أشعر بها في هذه السن، حتي أن البعض نصحوني بتغييرها ولكنني أصررت علي تركها كما هي حتي تعبرعن سِنها، وهناك نقد أسعدني، أني أشبه الجمهور في كتابي، فيجب أن نمحي فكرة تعالي الكاتب وتعقيده، وأيضاً أحببت فكرة أن الكثيرممن قرأ المجموعة من غير المهتمين بالقراءة أو الأدب ولكنهم اشتروا كتابي وهذا يعتبر إنجازا بالنسبة لي يقوم علي اجتذاب أناس وروحاً جديدة وهذا هو الأهم.
لذا لا يعنيني الكلام عن القصة والرواية.. ربما أكتب رواية فيما بعد، لكن الآن أصدرت مجموعة قصصية لان هذا ما أردت أن أكتبه.


- البعض يري أن هناك مشاكل تتعلق باستخدام اللغة في مجموعتك.. كيف تري ذلك؟؟

بالتأكيد أنا في حالة تطور وبحث مستمر وليس عندي مشكلة حتي أن أذهب لمدرس عربي أو أي شخص يساهم في تطويري، وأحب أن أشير هنا إلي أنه من المفترض أن تكتب قصة بسيطة مفهومة للناس علي اختلاف مستوياتهم وثقافتهم وليست معقدة لتوصف بالعبقرية. وحاليا في انتظار صدور رواية "هيروبولس" - التي ستصدر عن دار «أكتب» أيضا -، وهي تدور في مائة سنة بين أربعة أجيال تدور حول مدينة السويس منذ الحرب العالمية إلي أيامنا الحالية، تتحدث عن الهجرة والصراع العربي الإسرائيلي وواقعنا الحالي.وهذا بدون أي ادعاء بالإلمام بالتاريخ أو تقديم محاضرة تاريخية ولكني أريد أن أنقل شيئا ما بشكل بسيط.


- كيف كانت ردود الأفعال التي حققها كتابك الأول؟

في ندوة أقيمت لي بالاسكندرية كان نقد المشاركين قاسيا جداً، وهناك من وصف الكتاب بأنه ممل، وقد قابلت كل ذلك بالابتسام ، لدينا هنا في مصرمشكلة تتعلق بالنقد.


- قلت إن الكتاب تضمن قصصا كتبتها في فترة الدراسة الجامعية هل تراها معبرة عن حالتك ومستواك الفني الآن؟

كل كتاب له توقيته، ونحن نعيش في حالة من الأحلام المؤجلة، ومثال علي ذلك رواية ميرامار للكاتب نجيب محفوظ أو أي رواية أخري إذا أدركنا التوقيت الذي نزلت فيه سندرك المقصود بها والتأثير الذي يراد إحداثه منها، كل شيء في حياتنا مع وقف التنفيذ.. أحلام.. طموح ..بطالة .. قدرة الشباب حتي علي العيش في قصة حب كاملة، نحن في حالة انتظار للغد دائماً.وهذا لم يتغير من ايام الجامعة علي ما أظن.


- ما الذي دفعك لاختيار قصة "بني آدم مع وقف التنفيذ" لتكون عنوان مجموعتك القصصية؟

أتصور أن اسمها يعبر عن باقي المجموعة، كما أن شخصياتها كلها غير كاملة، إذ انهم جميعا في حالة انتظار.ولكن لكل قصة حالة منفصلة.


- كيف تنظر لحالة الحيوية الموجودة في سوق النشر الآن بالنسبة للكتاب الجدد؟

من أراد أن يكتب فليكتب، أنا أري أن هذه الحيوية شيء جيد، فمنذ خمس أو ست سنوات كانت سوق النشر متوقفاً، أما الآن فتوجد كتب هنا وهناك، كُتاب يقيمون حفلات توقيع يحضرها حوالي ثلاثمائة شخص ، ومع الوقت سيبدأ القراء في معرفة الكاتب الجيد من غيره، وستحدث عملية تصفية للأعمال التي سيستمر بعضها ويتوقف الآخر، فمن يريد الاستمرار يجب أن يكون لديه مشاريع ثقافية فإن لم يكن لديه فسينسي لأن كتاباته ستكون مجرد حالة فنية

Monday, May 18, 2009

هيروبولس .. مدينة فرعونية تحكي عن قلب السويس القديمة




كتبت - رحاب السيد:

رواية «هيروبولس» لا تملك إلا أن تقرأها حتي آخر صفحة.. لا تملك إلا أن تنبهر بكل كلمة فيها وتأخذك الرواية منذ سطورها الأولي في رحلة تاريخية واجتماعية بسيطة ومليئة بالأحداث والشخصيات ما إن تقرأ تلك الرواية حتي تشعر بأنك تعيش تلك الفترات المتباينة الأحداث والمشاعر فتحكي قصة مدينة عظيمة، مدينة شهدت صراعات وناضلت وكافحت من أجل البقاء وهي مدينة السويس.


في «هيروبولس» «تجد تسلسلا زمنيا لأحداث متباينة شهدتها مصر عامة والسويس خاصة، خلال المائة عام الأخيرة بداية بعصر إسماعيل مرورا بالحرب التي شاركت مصر فيها وحتي عصرنا الحالي عصر الإلكترونيات والتدوين والإنترنت وتجد فيها ربطا بين الأجيال التي عاصرت هذه الفترات. والبطل الحقيقي في رواية «هيروبولس» هو المدينة ذاتها التي شهدت الأحداث والأشخاص وبالرغم من كل ما شهدته من دمار وخراب ظلت المدينة الجميلة التي تنعم بالهدوء والصفاء والنقاء.


«هيروبولس» مدينة فرعونية تم بناؤها بجوار خليج السويس وأصبحت مدينة مهمة علي مدار التاريخ بسبب موقعها الفريد علي الخريطة المصرية وبعد أن أطلق «عبد الله الغريب» صيحاته «ادخلوها سواسية ترهبون أعداء الله» تغير اسمها إلي السويس.


في أعلي «هيروبولس» توجد مدينة صغيرة علي شاطئ البحر كل بيوتها تتكون من طابقين حول كل بيت حديقة صغيرة في وسطها حديقة تحتوي علي أجمل وأنقي أنواع النباتات تم إحضارها خصيصا من كل مشاتل العالم وأطلق عليها «بورتوفيق» تدور أحداث الرواية عن عزيز الذي سافر إلي فرنسا ليكمل دراسته الجامعية فلم يكن هناك جامعات في مصر في ذلك الوقت والتحق بجامعة «السوربون» وعاش وحيدا فترة إلي أن تعرف علي فتاة أحلامه وتدعي «كريستين» شقراء جريئة شجاعة قوية وحساسة وظل يحبها فترة طويلة إلي أن علم بحبها لصديقها ميشيل وفي العام التالي وصلته برقية من خاله ليخبره بوفاة والده وضرورة رجوعه إلي بلده ليكون بجوار والدته وعاد «عزيز» تاركا فتاة أحلامه وتزوج من ابنة خاله «فاطمة» كانت فاطمة ثقيلة الوزن خفيفة العقل وكان في خياله دائما ما يقارن بينها وبين كريستين التي أحبها وأنجب «شيماء ونجلاء ويزيد ونجيب» وفؤجيء بأن مديره في العمل تغير ليجد «ميشيل» هو المدير الجديد قادما هو زوجته «كريستين» وابنتهما «مارتين» وأصبح عزيز وميشيل من أعز الأصدقاء! ومضت الحياة وتزوجت شيماء ابنته أما نجيب فلقد تزوج جنية تدعي «ماسي» وعاش معها تحت سطح البحر !


وسافر ميشيل إلي فرنسا أثناء حرب الألمان مع فرنسا ولم يعد مرة ثانية! وتوفيت فاطمة زوجة عزيز وتحقق حلم عزيز بالزواج من كريستين حب عمره وبدأت الحروب تتوالي ودكت طائرات العدوان الثلاثي في 56 مدن القناة الثالثة وهاجر أهلها ورفض عزيز وزوجته ترك «هيروبولس» وتوالت بعدها نكسة 67 وحزن عزيز كثيرا علي تدهور حال السويس وكان الجميع يكنون احتراما لــ«عزيز» الذي كان يعتبر نفسه أبا لكل رجال المقاومة وأصبح يسهر في حفلات السمسمية ويحفظ أغانيها وكانت الأغاني تحفز الجنود والفدائيين علي المقاومة ورفض الهزيمة وتعرف علي شباب الشعراء الواعدين منهم عبد الرحمن الابنودي وغزالي وأحب سهراتهم وكلامهم وكان من ضمن هذه الأغاني «حسك تناقش أو تسأل سؤال وتجيب سيرة الخلاص والحرب والقنال ملعون أبوك وسينا صدقنا ما نسينا هو القنال قنالك م تتنيل وتسكت وتربي العيال» واتهم الأمن عزيز بالخيانة العظمي بعد أن جاءته مكالمة من ابن صديقه اليهودي القديم كان يسأل فيها عن صحته!


ومات مهموما بسبب إحساسه كيف يتم اتهامه بالخيانة وهو من ضحي من أجل الوطن هو وأبناؤه وأخيرا جاء نصر أكتوبر 73 وبدأت تدب الحياة مرة ثانية في «هيروبولس» وتشعبت أسرة عزيز وأنجب أولاده وظل بعضهم يعشق هيروبولس والبعض الآخر عاش في القاهرة واندمجوا في عصر الالكترونيات والتدوين، ومن أحفاد عزيز من أصبح داعية كبيراً بعد أن هاجر إلي السعودية وانتهت الرواية بوصف حال «هيروبولس» حيث كان الجو شديد الحرارة وانتشرت الغربان في «هيروبولس» بعد أن تم القضاء علي الفئران التي انتشرت علي آثار جثث الحروب ولم يعد يشعر أحد في «هيروبولس» بوجود طائر الغراب!




Friday, May 15, 2009

رسالة


العزيز الأستاذ محمد التهامي
بعد التحية


كنت في رحله طويه ابتعدت فيها عن كل وسائل الميديا المعروفه .. لا تليفونات او موبايلات أو تلفاز و طبعا لا كمبيوتر

كان وقتا باعثا على الهدوء و السلام النفسي
فقط كان معي الكتب" كتبي العزيزه الغاليه" و احد الكتب كان روايتك الجديده هيروبولس

لي تعليق بسيط عليها ان كنت تسمح لي
كقارئه .. لا كزميله في التدوين

انك اعتمدت في روايتك اسلوبا كان جديد علي بعض الشيء وهو الإسلوب التقريري أو الاخباري

و كأني مع شخص ما يسرد لي ببساطه حكايات عن بشر أو بالأحرى عائلة ما في جمل اخباريه بسيطه و موجزه

اصدقك القول في البدايه استغربت الأسلوب
لكني استسغته بعد عدة صفحات و جذبتني الحكايه حقا
حتى انهيت القصه في جلسة واحده و هو ما أحييك عليه

ما أود أن ألفت نظرك اليه و أتمنى ألا يضايقك تعليقي
أن هذا الاسلوب له مميزاته و عيوبه

فهو سهل و بسيط و جاذب للقاريء و هذا ما شعرته في الثلاث أرباع الأولى في الروايه
لكنه قد يصير مملا في النهايه
و هذا ما شعرته قليلا
لم يصبني الملل لدرجة ان اتوقف عن القراءه ... لكني عندها شعرت انك كان لازم تخلص الحكاية بقى

و هذا هو الفارق بين ان يجذبني الاسلوب الأدبي في الرواية حتى لو كان به الكثير من الزيادات و بين أن أظل أستمع لحكايتك و تكون الحكايه هي حكاية اسرة ما و بلد ما خلال قرن من الزمان

انا لا أقلل من اسلوبك الأدبي لكني فقط اخبرك ما شعرته كقارئه

اعجبتني الفكره لبساطتها و ذكاؤها
فلو انك فعلا رصدت تطور أسرة ما خلال فترة طويله من الزمان ستقرأ من خلالهم تاريخ الشعب بأكمله
فكره ذكيه و جميله و نفذتها أنت ببساطه و أحييك عليها

الروايه في مجملها أعجبتني و أشكرك أنها كانت احدى وسائل الترفيه المتوفرة لدي في سفرية بعيده عن كل شيء


تقبل تحياتي
ووافر احترامي

فريدة

Friday, May 8, 2009

حوار حول هيروبولس


مها العناني: عندما أهدانى تهامى هيروبولس تمنى لى رحله سعيدة معها وقد كانت، محمد التهامى واحد من أكثر الكتاب الشباب موهبة، صدر له عدة أعمال منها كتابه فى التنمية البشرية أشتغل وأنت فى البيت و مجموعته القصصيه بنى أدم مع وقف التنفيذ، واليوم أستطاع أن يجعل من هيروبولس مسرحا كبيرا دارت عليه الكثير والكثير من الأحداث لترتقى بها من مجرد روايه الى ملحمه تاريخيه تؤرخ لمدينة صنعت تاريخا له أبطالا من نوع خاص. فكان هذا حوارى معه...



حوار حول هيروبولس مع الصحفية مها العناني


Friday, May 1, 2009

عند ظن عبدي بي


عند ظن عبدي بي


لا تتوقع المزيد من الفشل و الإحباط ... ركز تفكيرك دائما أن الأيام الصعبة قد رحلت و لن تأتي مرة أخرى .. السعادة و النجاح قادمين لا محالة
لا تسئ الظن بالله و لا تقنط من رحمته .. إنه يراك و يعرف أفكارك و ظنك
فأحسن ظنك بالله عز وجل ..
إنه يحبك لأنك عبده الضعيف ... تذكر رحمته و نعمه عليك..
إذا كنت لا تعمل لا تقلق .. إن الله سوف يرزقك ولن ينساك، و إن رزقك في السماء لن يأخذه غيرك فاترك قلبك يطمئن ..


يقول سبحانه في كتابه العزيز
"وفي السماء رزقكم وما توعدون"الذريات:22


كيف تحسن الظن بالله ؟
تفاءل و توقع الخير ... وأحسن الظن بربك فهو الذي خلقك و هو الذي يطعمك ...أن الله يطعم الطيور و الحشرات في الصحراء سبحانه
فهل تتوقع أنه سوف يتركك لحالك ..أقترب من الله ..كلما اقتربت منه ..
اقترب منك..


قال صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : (أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة) .
يؤكد لنا الحديث أنه يجب علي العبد أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال .. فبين لنا سبحانه و تعالى أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله ، فإذا دعا الله عز وجل ظن أن الله سيجيب دعاءه ، فسوف يجيب دعاءه برحمته ...


إذا طلبت عمل أو رزق أو وظيفة و أنت تشعر أنك لا تستحقها أو أنها ليس من حقك فلن تحصل عليها مهما فعلت .. لابد أن تدعو الله و أنت واثق في طلبك و حقك فيه..
و هذه نفس فكرة كتاب السر الشهير .. أنك تدعو الله و أنت واثق أن الله سوف يحققها لك قال صلي الله عليه و سلم (ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة) رواه الترمذي ، وهكذا يظل العبد متعلقا بجميل الظن بربه ، وحسن الرجاء فيما عنده أنه يعتبر قانون أحسن ظنك بالله تحقق كل أحلامك سيمنحك الله كل ما تبتغي .. أن الله سوف يمنحك السعادة و الصحة و الثروة ، تستطيع عن طريق هذا القانون أن تمتلك ما تريد مهما كان غالياً و أن تفعل ما تريد أياً كانت صعوبته.


لا تسئ الظن بالله أنه من محرمات
أن حسن الظن بالله من متطلبات التوحيد لأنه مبنيٌ على العلم برحمة الله وعزته وإحسانه وقدرته ، فإذا تأكد قلبك من ذلك سوف يثمر في قلبك حسن الظن .
هل تتوقع أن تشاؤمك و عدم تفاؤلك و توقعك خير سوف يدخل في دائرة الذنوب ..
لا تكون مثل الذين الذي قال فيهم تعالى .. ،: {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء }(الفتح 6)
اترك الآن تشاؤمك و إحباطك .. وتفاءل و تبشر خيرا ,, ليكن الحديث الشريف
"تفاءلوا بالخير تجدوه" هو شعارك في الحياة.


محمد التهامي

كتب